تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

جراحات التجميل

نمو الشعر الطبيعي

علاج تساقط الشعر تعرف علي الأسباب وطرق علاجه

علاج تساقط الشعر  تعرف علي الأسباب وطرق علاجه
علاج تساقط الشعر .. تعرف علي الأسباب وطرق علاجه

يواجه الشعر عمومًا بعض المشاكل ، بما في ذلك التلف وتقصف الأطراف والتساقط الناجم عن عوامل معينة مثل التعرض للشمس والضعف ورطوبة الشعر. لذلك من الضروري البحث عن طرق مختلفة تساعد في علاج تساقط الشعر واستعادة حيويته.

علاج تساقط الشعر..

تساقط الشعر مشكلة كبيرة يعاني منها أكثر الأشخاص سواء السيدات او الرجال ، لأن الشعر يعد من أهم المظاهر الجمالية لأي شخص ، فدائما ما يكون الاهتمام بجمال الشعر والحفاظ عليه من التساقط هدف الجميع.


أسباب تساقط الشعر ..


يمكن أن يكون تساقط الشعر ، خاصة في الصيف ، بسبب الرطوبة العالية التي يمكن أن تجفف الشعر وتفقد لمعانه.
غسل شعرك كثيرًا بالشامبو الذي يحتوي على مواد كيميائية تزيد من خطر تساقط الشعر.

يعتبر عدم كفاية العناية بالشعر والتغذية غير الكافية أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر.
يمكن أن يكون تساقط الشعر بسبب عوامل وراثية مرتبطة بتساقط الشعر أو الصلع لدى أحد أفراد الأسرة.
التغيرات الهرمونية هي أحد الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر وتلفه.
كثرة استخدام الصبغات والكريمات على الشعر يؤدي إلى تلفه وتساقطه.
يمكن أن تؤدي الاضطرابات النفسية والقلق والتوتر إلى تلف الشعر وتساقطه.

أسباب تساقط الشعر سريعا ..

يحدث تساقط الشعر بمعدل سريع لعدة أسباب سنتناول اهمها في السطور التالية..

في بعض حالات تساقط الشعر ، ينمو شعر جديد مكان الشعر المفقود، لكن في حالات أخرى لا ينمو من جديد ، وتكون مطالب بعلاج ظاهرة الصلع عن طريق الاتصال بطبيب الأمراض الجلدية.

بالنسبة للحالات الأخرى ، التي لا يوجد علاج لها حتى الآن ، هناك بحث مكثف ومستمر ، ويبدو للوهلة الأولى أنه من الممكن أن نكون متفائلين بشأن المستقبل وعواقبه. في كلتا الحالتين ، يجدر التحدث مع طبيبك حول أفضل علاجات تساقط الشعر وأكثرها فعالية لحالتك.

الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر هي كما يلي:

1. استخدام المواد الكيميائية الضارة.
يستخدم العديد من الرجال والنساء منتجات العناية بالشعر الكيميائية ، بما في ذلك:

صبغة شعر.
مبيضات اللون.
يتم استخدام مواد مختلفة للتجعيد.
إذا تم استخدام هذه المنتجات وفقًا للإرشادات ، يكون خطر تلف الشعر منخفضًا جدًا ، ولكن الاستخدام المتكرر يمكن أن يضعف الشعر ويؤدي إلى تساقطه.

إذا نتج عن استخدام هذه المنتجات ضعف الشعر أو تقصفه ، يوصى بالتوقف عن استخدامها حتى يتعافى الشعر ويختفي الشعر التالف.

2. تساقط الشعر والصلع الوراثي.
تُعرف هذه الظاهرة علميًا بالثعلبة / الصلع الوراثي وهي السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر حيث ينتقل وراثيًا من الأم أو الأب.

عادة ما يكون لدى النساء اللواتي يعانين من هذه الظاهرة شعر خفيف جدًا وليس كثيفًا ، لكنهن لا يصبن بالصلع تمامًا. يمكن أن تتجلى هذه الظاهرة في العقود الثانية والثالثة والرابعة من الحياة.

3. داء الثعلبة.
من غير المعروف ما الذي يسبب ظاهرة تساقط الشعر الجزئي ، والمعروفة بالثعلبة البقعية ، ولكن الرأي السائد أنها تتعلق بمشاكل تؤثر على جهاز المناعة ، ويمكن أن تتجلى هذه الظاهرة في أي مرحلة من مراحل الحياة لدى الأطفال أو البالغين.

عادةً ما يكون الأشخاص المصابون به يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام ، ولكن تتميز الآفة بتكوين بقع صلعاء صغيرة مستديرة ، يبلغ قطرها حوالي عملة معدنية أو أكبر قليلاً.

بالرغم من أن داء الثعلبة نادر جدًا ، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان كل شعر الرأس والجسم ، وفي معظم الحالات سينمو الشعر مرة أخرى ، لكن العلاج من قبل طبيب الأمراض الجلدية يمكن أن يسرع من عملية نمو الشعر المتجدد.
4. الحالة النفسية للفرد

يمكن أن يتسبب المرض والتوتر والضغط النفسي وعوامل أخرى في دخول كميات كبيرة من الشعر إلى ما يسمى بالمرحلة النهائية ، وهي مرحلة الراحة في نشاط خلايا بصيلات الشعر كجزء من دورة نمو الشعر الطبيعي التي تؤدي إلى تساقط الشعر. الشعر طويل القامة وسريع النمو بدون هذا يؤدي غالبًا إلى ظهور بقع صلعاء تمامًا.

في معظم الحالات ، يتوقف الصلع تلقائيًا بعد بضعة أشهر. تشمل العوامل التي تسبب تساقط الشعر المزمن ما يلي:

الحرارة؛
الالتهابات الحادة والشديدة والانفلونزا الحادة.
جراحة معقدة أو مرض مزمن.
مرض الغدة الدرقية.
نظام غذائي منخفض البروتين.
نقص الحديد في الدم.
أخذ الأدوية.
تناولي حبوب منع الحمل.
معالجة السرطان.

5. القوباء للرأس.
تحدث السعفة بسبب عدوى فطرية على الجلد وتتميز بظهور لويحات متقشرة على فروة الرأس.

هذا المرض شديد العدوى وشائع جدًا عند الأطفال ويمكن علاجه بالأدوية.

6. نتف الشعر
وتتميز هذه الحالة بالتجعيد والانحناء 2والشد لشعر المريض سواء كان شعر الرأس أو الحاجبين أو الرموش.

في بعض الحالات ، هذه الظاهرة ليست مجرد عادة سيئة ، فهي تختفي بعد طلب المشورة المهنية وشرح للضرر والآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عن نتف الشعر ، ولكن في حالات أخرى ، يمكن أن تكون ظاهرة نتف الشعر عاطفية. رد الفعل على الإجهاد أو الضغط النفسي ، وأحيانًا يمكن أن يكون شديدًا إلى اضطراب عقلي شديد.

7. ثعلبة الندبة.
الثعلبة الندبية هي إحدى الحالات النادرة جدًا التي تسبب الحكة والألم في انحسار خط الشعر ، وكذلك الالتهاب حول بصيلات الشعر الذي يتلفها.

طرق علاج تساقط الشعر ..

من المهم تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على البروتينات التي تعمل على تحسين الكيراتين في الشعر وتقليل خطر تساقط الشعر. تحتاجين إلى تناول أطعمة متنوعة ، مثل الحبوب والبقوليات والبيض ، والتي تزيد من فرص حصول جسمك على كمية من البروتين تفيد شعرك وتزيد من قوته وتحميه من التساقط .
من المهم التأكد من ترطيب شعرك بأحد الزيوت الطبيعية غير الكيميائية التي تساعد على توصيل العناصر الغذائية لشعرك ، ويجب عليك وضع الزيت على أطراف شعرك لمنعه من الجفاف والسقوط..
تجنب استخدام المكاوي ومجففات الشعر لأنها يمكن أن تلحق الضرر ببصيلات الشعر وتتسبب في تساقطها.

لا تصففي شعرك بقوة شديدة واحرصي على عدم تصفيفه حتى لا تتلف جذور الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر..

دواء لتساقط الشعر:


تناولي نوعًا من المكملات التي تحتوي على فيتامينات ومعادن وأحماض أوميجا 3 الدهنية الضرورية لنمو الشعر وتغذيته ومنع تساقطه.
إذا كنت تعاني من فقر الدم فالعلاج ضروري لأن فقر الدم ناتج عن نقص الحديد في الجسم الذي يهاجم الشعر ويسبب تساقطه.
عندما يذهبون إلى الطبيب لعلاج تساقط الشعر ، قد يلجأون إلى حقن البلازما في الشعر ، والتي ستزودهم بالفيتامينات والبروتينات الأساسية التي تساعد على تغذية بصيلات الشعر وإعادة الشعر إلى طبيعته.
استخدام حقن الكولاجين التي ستقوي الشعر ونضارته وتعالج تساقط الشعر.


علاج تساقط الشعر بالكولاجين ..


أحد الاتجاهات الجديدة في علاج تساقط الشعر ، الذي استشهد به HEALTH LINE ، هو استخدام البوتوكس لعلاج تساقط الشعر ، والذي يحمي الشعر بشكل فعال من التلف.
يحفز علاج تساقط الشعر بالليزر إنتاج الكولاجين ويحفز بصيلات الشعر ويزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس مما يغذي البصيلات.

علاج تساقط الشعر ..


يتم تحديد نوع جراحة استعادة الشعر اعتمادًا على درجة وشكل تساقط الشعر. قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بأي من أنواع الجراحة الموضحة أدناه للحصول على أفضل نتيجة. تتنوع علاجات تساقط الشعر ومن أهمها:

1. جراحة زراعة الشعر.
يقوم الأطباء والجراحون المتخصصون في الأمراض الجلدية بإجراء جميع أنواع العمليات الجراحية التي تهدف إلى استعادة الشعر واستعادته ، واستعادة الأماكن التي سقط منها، وجعل الشعر طبيعيًا قدر الإمكان.

معظم المرشحين لمثل هذه الجراحة هم من أصلع بشكل واضح ، وشعر ناعم للغاية ، ويتساقط شعرهم بسبب الجروح أو الحروق على الجلد.

2. زراعة الشعر.
تعتمد زراعة الشعر على مبدأ التبرع السائد ، وهو أخذ الشعر من منطقة صحية وزراعته أثناء العملية الجراحية للسماح له بالنمو مرة أخرى على بقعة الصلع. تتطلب زراعة الشعر ما يلي:

إزالة شريحة من الجلد من على فروة الرأس
يتم أخذ عينة من مؤخرة وجوانب فروة الرأس ، حيث تسمى هذه المناطق بالمناطق المانحة لأنها تحتوي على شعر ينمو مرة أخرى طوال الحياة.

إصلاح وترميم منطقة التبرع
عادة ما ينتج عن هذه العملية ندبة صغيرة مغطاة بالشعر حولها.

تقليم الأخاديد في فروة الرأس
تحتوي الأخاديد على شعر يتم قطعه من المنطقة المانحة وتنقسم إلى مجموعات من الغرسات ، والتي يتم زرعها في مناطق الصلع المحضرة.

تعتمد المنطقة التي يمكن أن تغطيها زراعة الشعر على حجم الصلع وطريقة الزرع المستخدمة. بعد حوالي شهر من العملية ، يتساقط معظم الشعر المزروع ، وبعد شهرين سيبدأ هذا الشعر الجديد في النمو ثم يستمر في النمو بمعدل طبيعي ، وبعد ستة أشهر سيأخذ الشعر المزروع شكلاً جديدًا. . ... يشبه الشعر الطبيعي في المظهر.

3. تقليص فروة الرأس.
تصغير فروة الرأس هو الحل لمن يعانون من الصلع الشديد. هذا الإجراء عبارة عن عملية يتم فيها تقليل بقع الصلع ، وفي بعض الحالات حتى إغلاقها ، عن طريق إزالة بضع بوصات من الجلد الخالي من الشعر ، ثم قرص طرفي القطع وخياطتهما معًا.

يمكن إجراء تصغير فروة الرأس بمفرده أو بالاشتراك مع عملية زراعة شعر أخرى.

نمو الشعر الطبيعي ..

حوالي 90٪ من الشعر ينمو بشكل مستمر ، ويمكن أن يتفاوت الوقت الذي يستغرقه الشعر لينمو من سنتين إلى ست سنوات ، في حين أن الـ 10٪ المتبقية من الشعر تكون بشكل مؤقت في مرحلة الراحة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر ، ثم ينتهي الشعر ، فترة راحة.

عندما يتساقط الشعر ، ينمو شعر جديد من بصيلات الشعر لبدء دورة نمو جديدة من البداية. ينمو الشعر بمعدل 10-15 ملم كل شهر. ومع ذلك ، مع تقدم العمر ، يتباطأ معدل نمو الشعر.

غالبًا ما تكون ظاهرة الصلع نتيجة دورة نمو الشعر الطبيعي. من الطبيعي تساقط 50-100 شعرة في اليوم.

تشخيص تساقط الشعر ..


التشخيص الصحيح سيساعد معظم الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر لأن طبيب الأمراض الجلدية يمكنه فحص المريض وتشخيص سبب تساقط الشعر والصلع ثم معرفة ما إذا كانت هذه الظاهرة تختفي من تلقاء نفسها أم إذا لزم الأمر.

 يصف العلاج الدوائي للمريض.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان