تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب العيون

أضرار عملية الليزك

عملية الليزك تعرف علي الأنواع والأسعار

عملية الليزك  تعرف علي الأنواع والأسعار
عملية الليزك .. تعرف علي الأنواع والأسعار

عملية الليزك هو من العمليات الجراحية التي يقوم بإجرائها أطباء العيون، بواسطة أشعة الليزر، وذلك بغرض تعديل شكل قرنية العين والتي يتم بواسطتها التخلص من طبقة رقيقة من القرنية مع مراعاة ترك جزء متصل بالعين، ثم يتم التخلص من جزء من النسيج الداخلي حتى يتم إعادة الطبقة السطحية التي تتصل دون جراحة، مع العلم أن هذه العملية لا تأخذ أكثر من 10 دقائق فقط.

عملية الليزك ..


تعتبر عملية الليزك إحدى العمليات اللازمة الأكثر رواجاً التي تساهم في تصحيح النظر حول العالم، والتي تدل على تصحيح تحدب القرنية الموضعي بالليزر.
فهي عملية يتم من خلالها القيام بتصحيح شكل القرنية وهي الجزء الأمامي من العين من خلال أشعة ليزر خاصة تعمل على تصحيح أي خلل في انعكاسات الرؤية والنظر، وبالتالي يتم تركيز الضوء على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين.

تاريخ عملية تصحيح النظر بالليزك ..


بدأ أطباء العيون والعلماء بالأبحاث والتجارب بهدف معالجة ضعف النظر والعيوب الانكسارية قبل أكثر من 50 عاماً في أماكن متنوعة من العالم، ففي سبعينيات القرن الماضي قام العالم وطبيب العيون الروسي د. فايدروف بملاحظة أن النظر بدأ يتحسن عند أحد مرضاه بعد إصابة قرنية عينه بقطع زجاجي، فعكف الأبحاث بعدها وأسس علم تصحيح النظر بالتشريط الجراحي على سطح القرنية الذي بدأ في الانتشار على مستوى العالم، ولكن سرعان ما خسرت شعبيتها لعدم تحقيق النتائج المرغوبة ولوجود بدائل أفضل.
ومع بداية الثمانينات وبتعاون بين أطباء العيون وعلماء الليزر وشركات التقنية الكبرى، كانت الأبحاث تركز على ليزر خاص يدعى اكزيمر ليزر ArFوكانت أول حالة تعمل على تصحيح النظر بالليزر على سطح القرنية في عام 1985، ثم بدأت تتطور وتم الاعتراف بها من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية FDA عام 1995م.
أما أول حالة ليزك (وهي عمل قشرة سطحية للقرنية وتسليط ضوء الليزر تحتها) كان في عام 1988م، ثم بدأت تتنوع الأجهزة بعدها لعمل قشرة القرنية Flap ، ثم يتم التنافس فيما بينها الدقة في السماكة والسلامة، حتى تم الوصول إلى الآن إلى عمل قشرة القرنية بتقنية فيمتو ثانية Femtosecond، وهو ليزر خاص لعمل قشرة القرنية بدلاً من المشرط الجراحي الإلكتروني أثناء عمليات الليزك، ولكن ليس كما يظن بأن جهاز فيمتو ثانية هو من يعمل على تصحيح النظر.
أما على مستوى أجهزة اكزيمر ليزر، فقد لاقت تطوراً كبيراً من الثمانينات إلى الآن، فمقارنة في السابق باتت معظم الأجهزة الآن من نوع ليزر طائر Flying Spot وعرض كل نقطة spot أدق، وأقل إزالة من سطح القرنية، وشكل القرنية يصبح شبيهاً للطبيعي قبل العملية.

Aspheric  
يعتبر أقل عتامة ويتم عرضه لتغير النظر مرة أخرى، كما يتم استعمال بصمة العين Wave Front التي تنتمي لكل عين لوحدها ، بهدف تحقيق نوعية نظر أدق supervision، والتخلص من صعوبات النظر الليلية كما كان.
ومن الممكن حاليا إعادة علاج معظم ما تم عملع سابقاً من عمليات ليزك، ونتج عنها نتائج غير مرغوب فيها من خلال أجهزة خاصة لتحليل دقيق للعين Aberrometers وعلاجها بتقنية WF، وكذلك التنبؤ بشكل القرنية بعد العملية.
لذلك بعد ما وصل إليه العلم حاليا من نتائج أكثر دقة في حدة الإبصار عقب عمليات تصحيح النظر، فيجب على. المرضى الحرص نحو هذه العمليات وايضا نحو إجراء كافة الفحوصات الضرورية عند عيادات مختصة، كما أنه ينبغي العلم أن الليزك ليس هو الأفضل للكل، وليس فيتوثانية وحدة تصحيح النظر.

ما هي أنواع عمليات الليزك ؟


كلمة ليزك Lasik يأتي تحتها أنواع متعددة من عمليات تصحيح الابصار التي يتم استعمال الليزر فيها لاعادة تكوين سطح القرنية لمعالجة عيوب الابصار ومنها:

الليزك السطحي PRK :

يتم التعامل علي سطح القرنية فقط من خلال خدش طبقه القرنية السطحي ثم تسليط شعاع الليزر لتصحيح النظر.

الليزك التقليدي Lasik:

ترفع قشرة القرنية من خلال مشرط طبي يسمي بالميكروكيراتوم وهو مشرط اوتاماتيكي يقطع القرنية بطريقة محددة ثم يتم تسليط شعاع الليزر لتعديل سطح القرنية وفقا لمقاسات المريض.

الفيمتو ليزك Femto Lasik:

تختلف عملية الفيمتو ليزك في مصر عن الليزك من حيث الدقة في قطع القرنية حيث يستعمل شعاع ليزر الفيمتو ثانية لقطع القرنية ولكن بسمك متساو و دقيق جدا مما يعمل على تقليل الجزء المتهدر من القرنية و المحافظة علي سمك القرنية المتبقي.

الفيمتو سمايل Femto Smile:
يستخرج جزء من داخل القرنية يعادل مقاسات المريض بالفيمتو ليزر عن طريق فتحه صغيرة يتم عملها بالفيمتو ليزر، كما تستخدم هذه الطريقة في حالات معينة.

الليزك اكسترا Lasik Extra:
تجمع بين عملية الليزر السطحي او الليزك التقليدي مع تثبيت القرنية لتدعيم روابط القرنية الضعيفة، لمنع انبعاجات في المستقبل.

مزايا عمليات الليزك ..


تعتبر عمليات الليزك من العمليات الحديثة التي تعالج مشاكل الإبصار، مما جعلها تحظى بقبول العديد من الأشخاص الذين لديهم مشاكل بصرية، حيث تتمتع عمليات الليزك بالكثير من الفوائد و أبرزها :
تقوية وتحسين قوة الإبصار حتى يصل إلى أعلى درجاته وهي 6\6.
لا تتجاوز مدة العملية أكثر من 10 دقائق.
نتائج العملية الايجابية تتجاوز نسبة الـ 99%.
سرعة فترة النقاهة.
لا ينتج عنها أي آلام.
يمكن تصحيح قرنية العينين في عملية واحدة.

إيجابيات عملية الليزك ..


يوجد عدد من الإيجابيات التي ترتبط بعملية الليزك ومن أهمها :
تتميز عملية الليزك بالسرعة النسبية، كما أن نتيجتها والتعافي منها يتم بشكل سريع نسبيًا أيضا، كما أنها تعتبر آمنة بشكل عام.
لم تشمل العملية أي قطب جراحية، كما لا تحتاج وضع ضمادات للمريض.
عملية الليزك تعتبر بديل مثالي للعدسات اللاصقة والنظارات الطبية لدى العديد من الأشخاص الذين توافقهم هذه العملية.
عدم إحساس المريض أثناء عملية الليزك بأي ألم، باستثناء الشعور بانزعاج خفيف لا أكثر.

سبب إجراء عملية الليزك ..


قد تكون عملية الليزك نتيجة الرغبة في تصحيح إحدى مشاكل الرؤية التالية:
قصر النظر:
عندما تكون مقلة العين أطول قليلاً من المعتاد أو عند انحناء  القرنية بشكل كبير جدا، كما تسلط أشعة الضوء أمام الشبكية، وتسبب تشوش الرؤية البعيدة، كما تستطيع رؤية الأشياء القريبة بشكل أوضح إلى حد ما، ولكن ترى صعوبة في رؤية الأشياء التي تبتعد عنك.
طول النظر :
عندما يكون لديك مقلة عين أقصر من المتوسط ​​أو تكون القرنية مسطحة جدًا، حيث يتسلط الضوء وراء الشبكية بدلاً من تركيزه على المقلة، مما يجعل الرؤية القريبة وأحيانًا الرؤية البعيدة ضبابية.
اللابؤرية:
عند حدوث انحناء القرنية أو تسطح بشكل غير متساو، يتسبب في ما يطلق عليه اسم  اللابؤرية، مما يؤدي إلى مشاكل الرؤية القريبة والبعيدة معا.

نصائح قبل إجراء عمليات الليزك ..


● ينبغي فحص العين بالكامل قبل الجراحة للاطمئنان أن العيون صحيحة عضوياً، كما يمكن إجراء اختبارات أخرى لقياس انحناء القرنية وحجم إنسان (بؤبؤ) العين في الضوء والظلام وحساب أخطاء انكسار العين وسمك القرنية.
● وقف ارتداء العدسات اللاصقة قبل الخضوع إلى الليزك واستبدالها بالنظارات الطبية لعدة أسابيع على الأقل، نظرا لأن العدسات اللاصقة تسبب تشوّه شكل القرنية، وينتج عنها قياسات غير دقيقة، ونتيجة مختلفة. 
● عدم وضع مكياج العيون أو الكريمات أو العطور أو أي نوع من المستحضرات الأخرى قبل الجراحة بيوم، كما من الممكن أن يوصى الطبيب بتنظيف الرموش يومياً في الأيام التي تسبق العملية الجراحية

كيف يتم الاستعداد لعملية الليزك؟


عملية الليزر لا تتطلب أي استعداد أو تخطيط، ولكن هناك بعض الأمور التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار، وتتضمن الخطوات التي يمكنك اتخاذها للاستعداد للجراحة ما يلي:
التعرف على تكلفة الجراحة: حيث تعد جراحة الليزك عادة من العمليات الجراحية الاختيارية، لذلك لن تقوم أغلب شركات التأمين بتغطية تكلفة الجراحة. 
تحتاج إلى وجود شخص ما يكون معك من وإلى مكان الجراحة. 
بعد الجراحة مباشرة، قد تظل تشعر بآثار الأدوية التي تم التوصية لك بها قبل الجراحة، وقد تكون رؤيتك ضبابية.
الابتعاد عن مكياج العيون أو الكريم أو العطور أو المستحضرات في اليوم بعد الذي يلي  الجراحة.
قد يطلب منك طبيبك أيضًا تنظيف رموشك يوميًا أو أكثر في الأيام التي قبل الجراحة للتخلص من أي بقايا وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

أضرار عملية الليزك ..


جفاف العينين: يمكن أن تسبب عملية LASIK تخفيف الدمع لحوالي 6 أشهر بعد الإجراء، وجفاف العين يمكن أن يتواجد في بعض الأحيان دائمًا.
التغيّرات والاضطرابات البصرية: والتي تشمل رؤية انعكاسات للأجسام المرئية أو أضواء مضيئة أو هالات حول الأضواء أو حدوث الرؤية المضاعفة، كما يمكن أن يكون الاضطراب في الرؤية الليلية، ويزول الأمر في الغالب عدّة أسابيع، إلّا أنّه يمكن أن يصبح دائمًا، ومن الضروري الحديث مع الطبيب عند عدم زوال هذه الأعراض بعد شهر. 
نقص التصحيح،  يمكن ألّا تشهد الرؤية تحسن بشكل كبير عندما لا يقوم الجراح بالتخلص من ما يكفي من نسيج القرنية، وخاصة عند علاج حالات قصر النظر، وعند عدم الرضى بنتائج العملية، يمكن للطبيب أن ينصح بإجراء جراحي فيما بعد الوصول إلى النتائج المرجوة. 
تشوه الرؤية، ومن أضرار عملية تصحيح النظر بالليزر أيضًا أن يعمل الطبيب على التخلص من كميات كبيرة عن المطلوبة من نسيج القرنية، وهذا ما يؤدي إلى تشوه الرؤية، والذي يجعل القرنية ضعيفة بشكل كبير، وينتج عن ذلك انتفاخ العين أو توسّعها بسبب الضغط الذي يوجد داخلها، وهذا يتطلب علاج للوقاية من خسارة البصر في العين. 
اللابؤرية، ويمكن لانحناء العين أن يتغير عندما لا تتم التخلص من نسيج القرنية بشكل متساوٍ، وعند حدوث ذلك الشئ، يمكن أن يتطلب المريض لإجراءٍ جراحي يلحق بالعملية أو لارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة بهدف التصحيح الكامل للرؤية.
مضاعفات الرف في عملية الليزك، من المممكن حدوث بعض الاضطرابات التي تنتج خاصة عن إنشاء وتشكيل الرف في القرنية من داخل عملية الليزك، وهذا ما يؤدي إلى الالتهاب أو تشكيل الدمع بكميات ضخمة، كما قد يُشفى النسيج الظهاري بشكل غير سليم أسفل هذا الرف، ممّا يتسبب في الكثير من أضرار عملية تصحيح النظر بالليزر، كتشوه الرؤية. 
فقدان الرؤية الدائم، ويحدث ذلك مع الكثير من عمليات الجراحات العينية، كما قد يتواجد خطر من النادر حدوثه يكمن بالأذية أو المضاعفات التي تؤدي إلى فقدان الرؤية الجزئي أو الكامل، فقد تظهر الرؤية غائمة أو ضبابية أكثر من قبل العملية.

تعليمات ما بعد عملية الليزك ..


ينبغي  الالتزام ببعض الأمور المهمة بعد إجراء عملية الليزر أهمها:
الالتزام بالمتابعة بصورة دورية مع الطبيب 
استعمل قطرة يصفها الطبيب لمنع جفاف العين.
تجنب التعرض للحرارة بشكل مباشر.

ما هو سعر الليزك في مصر ؟


تعتبر عمليات الليزك من الجراحات منخفضة التكلفة إلى حد كبير، كما يعمل العديد من الأطباء والمراكز  على تقديم عروض مستمرة على أسعار العمليات، مما يجعلها في بعض الأحيان بديلاً أوفر من النظارات الطبية والعدسات اللاصقة خاصة مع ديمومتها.
وتتراوح أسعار عمليات الليزك ما بين 2000 إلى 6000 جنيه  تقريباً، تتفاوت وفقا لاختلاف التقنية المستخدمة كما يلي:
سعر الليزك التقليدي، يسجل  ما بين 2000 إلى 3000 جنيه مصري، أما سعر الليزك السطحي (الفيمتو سمايل) يتراوح من 4000 إلى 6000 جنيه.
ويتراوح سعر الفيمتو ليزك في مصر،  ما بين 4000 إلى 6000 جنيه مصري، أما سعر الألترا ليزك يتراوح ما بين 4000 إلى 6000 جنيه.
ويتم تحديد أسعار عملية الليزك بناءا على البلد التي يتم فيها الإجراء، كما تتفاوت الأسعار عامة من دولة لأخرى وفقا للعديد من العوامل مثل سعر العملة وخبرة وكفاءة الطبيب، ولكن بشكل عام يمكن أن تتراوح تكلفة عملية الليزك في مصر من 2000 إلى 5000 جنيه للعينين، وقد ترتفع حسب ما يطلبه الطبيب.
وبشكل عام تكون عملية الليزك من العمليات التي تتميز بالسهولة، وأيضا السهولة في التعامل مع أعراضها الجانبية.

تكلفة عملية الليزك في بعض مستشفيات مصر ..


تبلغ تكلفة عملية الليزك للعيون في مستشفى العيون الدولي حوالي 6500 جنيه، بجانب أنه يوجد بعض الفحوصات التي تتم ، وتكون تكلفتها حوالي 300 جنيه، يتم دفعهم للمستشفى، حيث يتم قياس الإبصار قبل العملية، بجانب تعيين سمك القرنية، وتحديد هل ستنجح أم لا.

تسجل  تكلفة عملية الليزك في مستشفى المغربي نحو 3000 جنيه مصري، و 7000 ريال سعودي، كما تعمل المستشفى على تقديم عروض خاصة بعمليات الليزك، كما يمكن الحصول على هذه العروض والوصول إلى سعر أقل من ذلك.

سعر عملية الفيمتو ليزك ..


يتم تحديد نوع العملية من خلال معرفة العيب الذي يعاني منه المريض، حيث أن الفيمتو سمايل تعمل على علاج قصر النظر والإستجماتيزم فقط، أما الليزك التقليدي، والفيمتوليزك يعم على علاج جميع العيوب من قصر، وطول نظر.

1. ثمن الفحص الكامل للعين والقرنية وحدة الإبصار وهو ما يشمل (Pentacam + Auto Refractometer + Trial Refraction) والذي يترواح سعره ما بين 200 إلى 500 جنيه، بناءا على المكان.
2. سعر رخصة Flap لإجراء عملية رفع طبقة القرنية على جهاز الفيمتو سكند ليزر وذلك بسبب احتكار شركة Zeiss لهذا الجهاز مما يجعلها تتحكم في سعر رخصة العلاج، حيث تتراوح سعر الرخصة الواحدة حوالى 1000 جنيه للعين الواحدة.
3. مصاريف طاقم الأطباء والتمريض المشرفين والمشاركين في العملية بداية من اجراء الفحوصات وحتى دخول وإدارة ملف العلاج الخاص بالمريض على الجهاز، بجانب  نسبة تكاليف الجراح الأساسي في العملية.
عوامل تحديد تكلفة سعر عملية الليزك ..
يعتمد تحديد سعر عمليات الليزك على العديد من العوامل أبرزها، البلد التي يتم فيها إجراء العملية، عدد من العوامل أهمها:

1)    المكان الذى يتم فيه إجراء العملية، حيث إن تكلفة مركز تتفاوت بشكل كبير  عن مستشفى لديه الكفاءة والخبرة العالية لإجراء العملية.
2) الأجهزة التي تستخدم فى عمل الليزك ومدى حداثتها ومدى الصيانة الدورية عليها مما يؤثر أيضًا على تكلفة العملية .
3) الأدوات التي تستعمل فى عمل الليزك تكون ذات تكلفة عالية لذلك لها تأثير على التكلفة نظرًا لأنه يتم استعمال هذه الأدوات لحالة واحدة فقط.
4)خبرة الطبيب المعالج تؤثر أيضًا فى التكلفة.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان