تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأنف والأذن والحنجرة

شروط عمليات تجميل الأنف

عملية تجميل الأنف تعرف علي الأنواع والمخاطر

عملية تجميل الأنف  تعرف علي الأنواع والمخاطر
عملية تجميل الأنف .. تعرف علي الأنواع والمخاطر

عملية تجميل الأنف هي إحدى العمليات الجراحية التي يتم من خلالها القيام بتغيير شكل الأنف أو ميلانه بواسطة إجراء تغييرات معينة على عظام الأنف.

عملية تجميل الأنف ..


يطلق في بعض الأحيان على عملية تجميل الأنف بعملية رأب الأنف، وهي تعتبر تعديل شكل وهيكل الأنف، كما من الممكن أن يشار إليها بعملية إعادة تشكيل الأنف، ويكون الهدف منها تجميليا بالدرجة الأولى، وهو زيادة التناغم والتوافق بين الأنف وباقي ملامح الوجه.
وقد تُجرى في كثير من الأحيان بهدف علاج مشاكل واضطرابات التنفس وانسداد الأنف التي تنتج عن تشوهات أو عيوب في بنية الأنف، و نتيجة التعرض لبعض الحوادث.

بداية عملية تجميل الأنف ..


تعتبر الحضارة الهندية القديمة هي أولى الحضارات التي عرفت عمليات التجميل وفق ما أقره المؤرخون، حيث شهدت الهند إجراء أول عملية لتجميل الأنف في التاريخ وكان ذلك خلال القرن السادس قبل الميلاد، بناء على ذلك يمكن اعتبار الطبيب الهندوسي سوسروثا هو أول جراح تجميل في التاريخ وقد كان يعتمد سوسروثا في عمله على أسلوب ترقيع الجلد، حيث كان يستفيد من النسيج الجلدي بمناطق الجسم المتنوعة لترقيع أماكن التشوه وإزالة آثار الندبات وهيكلة الأنف وغير ذلك.
وباتت عملية تجميل الأنف منتشرة بعد الحرب العالمية الأولى ، عندما قرر بعض الأطباء علاج الجرحى الذين دمرت الحرب وجوههم، حيث تم إنشاء مستشفى لهذا النوع من الجراحة.
وكان الجندي وليام سباركلي أول من قام بإجراء جراحة تجميل على أنفه بعد إطلاق النار عليه خلال حرب مع البريطانيي، ثم تم نقله إلى مستشفى جليس لمدة ثلاث سنوات، وبعد ذلك تم إطلاق سراحه بأنف جديد.
كما يعد الهندي الشهير سوسروثا من أكثر الشخصيات تأثيراً في تاريخ عمليات التجميل ليس فقط لأنه أول شخص يقوم بإجراء جراحة تجميلية في التاريخ الإنساني، إنما لأن التقنيات التي أوجدها واستعملها في جراحاته تم الإعتماد عليها لمدة زمنية طويلة ومن خلاله بدأت تنتشر عمليات التجميل في آسيا الوسطى، ومع قدوم عام 600ق.م كانت عمليات التجميل البدائية من الإجراءات الطبية الأكثر انتشارا في آسيا الوسطى.

أنواع عملية تجميل الأنف ..

جراحة تصغير الأنف:
وتتضمن هذه الجراحة  مواقع محددة مثل الأرنبة أو جسر الأنف أو عرض الأنف.

جراحة تكبير الأنف: 
يكون هذا النوع من الجراحات علاجياً، وقد ينتج بسبب تشوه أو عدم اكتمال في نمو الأنف، أو بعد الاستئصال الجراحي لجزء من الأنف.

جراحات التجميل العرقية: 
والتي تتواجد في أعراق محددة تتميز بأشكال وحواف للأنف مثل شعوب الشرق الأوسط أو شعوب مناطق البحر المتوسط.
جراحات التجميل نتيجة للحوادث:
تكون خلال مدة زمنية أسبوع إلى عشرة أيام بعد التعرض لحادث أدى إلى تدمير بعض عظام الأنف أو غضاريفها.

شروط عمليات تجميل الأنف ..


يتوفر الكثير من الشروط التي من الضروري توافرها لإجراء عملية تجميل الأنف و منها:
من الضروري اكتمال نمو عظام الوجه، فلا يمكن إجراء العملية خلال مرحلة الطفولة أو المراهقة
ينبغي أن تكون عظام الوجه صحيحة ولا تشمل أي نوع من أنواع التشوه.
ينبغي أن يكون المرشح لهذه العمليات في حالة صحية سليمة.
ألا يكون المريض من المدخنين لأن التدخين ينتج عنه حدوث مضاعفات لهذه العملية، ويعمل على زيادة فترة التعافي المتوقعة لها.
ينبغي على المريض أن يكون نتائج واقعية وأن يستعد لتقبل التغيير الذي يحصل في شكله بسبب هذه العملية.

الأسباب الشائعة لإجراء عملية تجميل الأنف ..


أن يكون الهدف من عملية تجميل الأنف اغراض تحميلة من الأسباب المنتشرة لعملية تجميل الأنف، ولكن يوجد عدد من المشكلات التي يمكن لهذه العملية أن تقوم بعلاجها:
تضيق فتحة الأنف الذي يمنع التنفس.
كسر الأنف.
مشكلات خلقية في تركيبة الأنف.
تغيير أمور محددة في شكل الأنف، مثل: الميلان، أو الحجم.
اعوجاج عظمة الأنف.
وتعتبر عملية تجميل الأنف عامة من أكثر عمليات التجميل انتشار في وقتنا الحالي.

قبل عملية تجميل الأنف ..


قبل عملية تجميل الانف بثلاث أسابيع ينبغي خضوع المريض لبعض التحاليل المعملية وكذلك لتخطيط رسم القلب الكهربائي.
ينبغي الامتناع عن تناول أي أدوية قد تؤدي إلى سيولة في الدم وتأخر التجلط قبل العملية بأسبوعين، ومن بين هذه الأدوية بعض المسكنات مثل الأسبيرين والعقاقير التي تشتمل على ايبوبروفين.
من الضروري على المريض التوقف عن التدخين أو تناول النيكوتين. 
التوقف عن تناول فيتامين هـ وأن يبدأ في تناول فيتامين ج يومياً بكميات لا تنخفض عن 1000 -ملغ يومياً.
عدم تناول المشروبات الكحولية في الفترة التي تسبق العملية وفي الفترة التي بعدها.
إذا كنت ستخضع للتخدير الكلي في العملية الجراحية فمن الضروري عدم  تناول أي أطعمة أو مشروبات لمدة لا تقل عن 8 ساعات قبل إجراء العملية.

خطوات عملية تجميل الأنف ..


يتم وضع مخدر موضعي للمريض يجعله يحس بخدر كامل في منطقة الوجه، لكن يتم استعمال التخدير الكلي إذا كان المريض طفلًا.
يتم حدوث شق في جلد الأنف من الخارج، والعمل على إبعاده لإظهار العظم.
يقوم الجراح بالعمل على إعادة تشكيل وتصحيح عظمة الأنف، أو حتى إضافة غضروف، أو التخلص من عظم زائد منها مثلًا بناءا على  احتياجات الحالة.
تستغرق العملية نحو 1 إلى 2 ساعة، وقد تتطلب وقت أطول من ذلك، حال إذا كانت الحالة معقدة.

عملية تجميل الأنف بالليزر ..


يعتبر تجميل الأنف بالليزر من العمليات التي تساهم في تجميل الأنف والتي تستعمل في علاج بعض الحالات المرضية، إذ تستهدف هذه العملية بعض اختلالات الأنف البسيطة والسطحية، مثل: انحناءات الأنف، والأنوف صغيرة الحجم من خلال تسليط حرارة الليزر على الجلد مباشرة مما يمنع ظهور الجلد ويبرزه بطبقة أرق.
عملية تجميل الأنف بالليزر لا يتوافق مع كافة الحالات التجميلية ولا يؤدي إلى علاج مشاكل الأنف المتنوعة د التي تتطلب  إعادة تكوين عظام الأنف وحدوث شقوق داخلية، كما يجعل الليزر عظام الأنف أكثر سلاسة بشكل ما، كما أن الليزر وحده ليس كافياً لإعطاء النتائج المرضية.

تجميل الأنف بدون جراحة ..


تعتبر عملية تجميل الأنف بدون جراحة هي إجراء حشو جلدي مؤقت يعلم على تغيير  شكل الأنف لمدة 6 أشهر، وقد تصل إلى سنتين، وذلك علي وفقا لنوع الحشو الذي يتم استخدامه وقابلية الجسم للحشو، كما يأخذ هذا الإجراء نحو 15 دقيقة. 
تعتبر هذه التقنية مثالية للأشخاص الذين يرغبون في حل مؤقت لتقليل النتوءات في أنفهم، وليس لديهم استعداد للعمليات الجراحية، أو لديهم قلق حول مخاطرها.

فيلر الأنف التجميلي  ..

فيلر الأنف يعتبر من الإجراءات التجميلية المؤقتة، والتي تدوم  لمدة 6 أشهر فقط، وتتطلب تكرار الإجراء للمحافظة على النتائج.
ويتم إجراء ذلك من خلال حقن أحد مكونات الفيلر، مثل حمض الهيالورونيك، تحت الجلد لتغيير شكل الأنف بشكل مؤقت، ويتم استعماله لبعض الحالات الخفيفة والتي لا تحتاج إلى جراحة، مثل رفع الأنف المتدلي، أو تصحيح نتوء صغير.

التقنيات التي يتم استعمالها في عملية تجميل الأنف ..


على الرغم من توافر العديد من الإجراءات الجراحية و أنواع عمليات تجميل الأنف ، إلا أنه يوجد فقط طريقتان لإجراء عمليات تجميل الأنف ومنها:

تجميل الأنف المفتوح :
تشمل عملية تجميل الأنف عبر التقنية المفتوحة شقا صغيرا ويتم الإجراء أسفل طرف الأنف بين الفتحات و من خلاله يمكن للجراح الوصول الكامل إلى بنية الأنف حتى يستطيع من إعادة تشكيلها أو إجراء أي تغييرات ضرورية بسهولة أكبر. 
و يتم استخدام هذه التقنية عادة عندما يكون إعادة تشكيل الأنف واسعة النطاق و مهمة، وعلى الرغم من وجود الشق، لا يستدعي الأمر القلق لأنه لن يكون هناك ندبة مرئية، فهي مخبأة في محيط الأنف الطبيعي.

مراحل إجراء عملية تجميل الأنف المفتوحة :
يتم إجراء شق تحت طرف الأنف بين الفتحات الأنفية. 
يتخذ الجراح إجراءات إعادة تشكيل الأنف، ثم يقوم بخياطة الشق الخلفي مع من الممكن أن يترك ندبة صغيرة. 
و تعتمد المرحلة الأخيرة على قدرة ومهارة الجراح على وضع شق استراتيجي لإزالة الندبة في محيط الأنف الطبيعي بحيث تكون الندبة أقل بروزا.

تجميل الأنف المغلق :
تتفاوت عملية تجميل الأنف المغلقة مع التقنية المفتوحة في موقع الشق ، مع استعمال عملية تجميل الأنف المغلق يتم إجراء الشق داخل فتحات الأنفية. 
و تتوافق بشكل أكبر مع المرضى الذين لا يتطلبون العديد من التعديلات والتغييرات وإعادة التشكيل كامل، كما أن  هذه الطريقة لا ينتج عنها أي ندبة مرئية.

مراحل إجراء عملية تجميل الأنف المغلق :
يتم إجراء شق داخل فتحة الأنف، ثم يعكف الجراح على إجراءات إعادة التشكيل عن طريق الشقوق الصغيرة في الفتحات. 
ويتم غرز الشق في المرحلة الأخيرة في الخلف، ولن يبقى سوى ندبة في الأنف غير مرئية من الخارج.

تصحيح انحراف الحاجز الأنفي :
تعتبر عملية تصحيح انحراف الحاجز الأنفي أو تجويف الأنف، أحد التقنيات التي تستعمل  لمعالجة حالة خاصة في الأنف، منها الحاجز المنحرف الذي يتألف من الغضروف والعظام وإذا كان هذا الحاجز ملتويا قد يؤدي إلى انسداد الأنف. 
ولشخص الذي يشكو من الحاجز الأنفي المنحرف و لم يتم معالجته قد يكون لديه نزيف في الأنف متكرر أو التهابات الأنف، بجانب أنه يمكن علاج الجيوب الأنفية من خلال انحراف الحاجز الأنفي.

مراحل إجراء عملية تصحيح انحراف الحاجز الأنفي :
يتم إجراء الشق دخل الأنف. 
يعيد الجراح تشكل الحاجز أو تطعيمه بالأنسجة. 
بإمكان الجراح تصحيح طرف الأنف خلال العملية أيضا. 
لا تترك أي شقوق أو ندوب بعد الجراحه.

ما بعد عملية تجميل الأنف... 


يقوم الطبيب بعد العملية بتثبيت لاصقاً طبياً أودعامة للأنف، أوكليهما لمدة أسبوع ط تقريباً.
ومن المتوقع أن يلاحظ الشخص الذي يخضع للعملية انتفاخاً وتورّماً مع بروز بعض الكدمات حول العينين، والتي ما تمكث أن تتحسن تدريجيا عادة بعد انتهاء اليوم الثالث من العملية، إلا أنّ التورم والانتفاخ يمكن أن يدوم لمدة قد تصل إلى أسبوعين، كما أنه من المحتمل أن يبقي تورم طفيف في المنطقة تتراوح مابين ستة أشهر إلى سنة.
ومن الضروري تجنب ممارسة أي أنشطة صعبة أو متعبة لمدة تتراوح مابين 3 إلى 6 أسابيع بعد العملية، ولكن  يمكن الرجوع الحياة اليومية الطبيعية بعد أسبوعين أو ثلاثة دون أن يوجد أي كدمة على الوجه تشير على خضوعهم لعملية تجميل الأنف.

تكلفة عملية تجميل الأنف في مصر ..

تتراوح تكلفة عملية تجميل الأنف في مصر في كثير من الأحيان ما بين 12 ألف إلى 45 ألف جنيه مصري، وهو ما يعادل تقريباً 700 دولار إلى 2600 دولار أمريكي فقط.
وبالتالي يعتبر سعر عمليات تجميل الأنف في مصر من أقل الدول تكلفة في عمليات تجميل الأنف، كما يعد نوع العملية العامل المؤثر في تلك الأسعار المختلفة، وذلك على النحو التالي:
تتراوح تكلفة عملية تجميل الأنف المفتوحة في مصر عادةً ما بين 12 ألف إلى 35 ألف جنيه.
أما تكلفة عملية تجميل الأنف المغلقة عادةً ما بين 28 ألف إلى 34 ألف جنيه بناءاً على الحالة.
وعملية تعديل الحاجز الأنفي تتوقف تكلفتها على حوالي 15 ألف جنيه فقط أي حوالي 850 دولار أمريكي، بينما عملية إعادة تأهيل الأنف الشاملة هي الأعلى في التكلفة حيث قد تصل إلى 40 أو 45 ألف جنيه.
وتعد عملية تجميل الأنف بدون جراحة في مصر الأقل في السعر حيث يتراوح سعر هذه العملية من 2500 جنيه إلى 10500 بحد أقصى.

عملية تجميل الأنف بالتقسيط ..


تحت شعار "اخضع لعمليتك التجميلية وادفع لاحقًا" ،حيث اتجهت العديد من مراكز التجميل في مصر رفع هذا الشعار بهدف تيسير إجراءات التجميل من الناحية الاقتصادية على جميع العملاء بما يرجع عليهم بالنفع وتغيير الحياة إلى الأفضل بهدف تعزيز الثقة بالنفس .
وتسير عمليات تجميل بالتقسيط في مصر بناءا على نوع الجراحة التجميلية والبطاقة الائتمانية التي يحملها العميل، وهو ما يتم على دفعات شهرية صغيرة، بجانب مرونة في السداد، وتيسير في الإجراءات.
كما تقوم مراكز التجميل بتوضيح البنوك التي يمكن من خلال بطاقاتها الائتمانية تقسيط تكلفة العمليات التجميلية، وكل ما يخرج عن نطاق التأمين الصحي.
كما تتيح الشركات تقسيط العمليات إمكانية التسهيل في الدفع للجراحات التجميلية المتنوعة ، مثل عملية تجميل الأنف، عملية شفط الدهون، ونحت الجسم، ونقل الدهون، وتجميل الثدي، بجانب عروض وتخفيضات متنوعة على جميع أنواع طب التجميل غير الجراحي.

العوامل المؤثرة على تكلفة عملية تجميل الأنف ..


إذا أردت أن تعرف سعر عمليات تجميل الأنف في مصر فينبغي معرفة العوامل المؤثرة على التكلفة أولا ومنها :
ما الذي سيتم في عملية تجميل الأنف؟.
نوعية ما تتضمنه عملية تجميل الأنف في، هل هو معالجة حاجز أنفي أم إستعادة مظهر الأنف وإصلاح ما فشل في عملية سابقة أم أنه إصلاح تشوه.
تكلفة التخدير والتعقيم؛ قبل إجراء العملية هناك خيارين للتخدير إما أن يكون تخديرا موضعيا أو تخدير كلي، ويتم اختيار إحداهما بناءا على حالة المريض ورؤية الطبيب وعلى تفضيلات المريض أيضا، وأضف إلى ذلك تكلفة تعقيم الأدوات الجراحية
كما تتأثر تكلفة عمليات تجميل الأنف في مصر أيضا على أجر الفريق الطبي الذي سيشارك في العملية مع الطبيب، ويتم تحديد الأجراء وفقا لخبرته وممارسته ومهاراته في إجراء العملية الجراحية.
تكلفة المستشفى والمركز الجراحي.

مخاطر عملية تجميل الأنف ..


عملية تجميل الأنف مثل أي عمليات أخرى، تحمل العديد من المخاطر، مثل:
النزيف
العدوى
التفاعل العكسي مع التخدير
وتتضمن المخاطر المحتملة الأخرى الخاصة بعمليات تجميل الأنف، على سبيل المثال ومنها:
صعوبة التنفس من الأنف
تنميل مستمر في الأنف وحوله
من المحتمل بروز الأنف بشكل غير مستقيم
ألم مستمر أو تغيّر في اللون أو انتفاخ دائم
تشكيل الندبات
ثقب في حاجز الأنف (ثقب الحاجز الأنفي)
الحاجة إلى جراحة إضافية
كما ينبغي استشارة الطبيب حول هذه الأعراض.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان