تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

جراحة عامة

أنواع التخدير

العمليات الجراحية تعرف علي استخدام التخدير والأسعار

العمليات الجراحية  تعرف علي استخدام التخدير والأسعار
العمليات الجراحية .. تعرف علي استخدام التخدير والأسعار

العمليات الجراحية ،هي تلك التي تنطوي على قطع يدوي أو خياطة للأنسجة لمعالجة الأمراض، أو الإصابات، أو التشوّهات، ومع التطور في التقنيات الجِراحيّة جعل التعريف أكثر صعوبة وتعقيدا؛ حيث يتم أحيانا استعمال أشعة الليزر، أو الإشعاع، أو غيرهما من التقنيات (بخلاف المَباضع) لقطع الأنسجة، ويمكن غلق الجروح دون غُرَز.

استخدام التخدير في العمليات الجراحية ..


نظرا لأن الجِراحَة تسبب ألما عادة، لذلك يتم إعطاء المريض نوع من المخدِّر، أو المسكِّن، أو كليهما قبل إجراء العملية، حيث يقوم التخديرُ بحجب الشعورَ بالألم من خلال فقدان الإحساس (خَدَر) أو فقدان الوعي، والمسكِّنات هي الأدوية التي تعمل على التخلص من الألم. 
يتم إعطاء التخديرُ عادة من قبل ممارسي الرعاية الصحية الذي تم تدريبهم تدريبا خاصًا، ولديهم شهادة مصدَّقة في تطبيق التخدير، قد يكون هؤلاء الممارسون أطبّاء (أطباء التخدير) أو ممرضات ممارسات (ممرِّضات التخدير)، تزاول ممرِّضة التخدير عملَها تحت إشراف طبيب التخدير.

هناك ثلاثةُ أنواع من التخدير:
المَوضِعي
النَّاحيّ
العام


التَّخدير المَوضِعيّ والتخدير الناحيّ Local anesthesia and regional anesthesia ..


تعمل هذه الأنواعُ من التخدير على حقن الأدوية (مثل الليدوكائين أو البوبيفاكين) التي تخدّر أجزاء معينة فقط من الجسم.

في التخدير الموضعي، يتم إجراء حقنُ الدواء تحت الجلد في موضع القطع، مما ينتج عنه تخدير هذا الموقع فقط.


 التخدير الناحيّ ..

يقوم بتخدير مساحة أكبر من الجسم، فيتم إجراء حقن الدواء حولَ واحد أو أكثر من الأعصاب،كما يتم تخدير منطقة من الجسم تعصِّبها تلك الأعصاب، فمثلا يمكن أن يسبب حقن الأدوية حولَ بعض الأعصاب تخدير أصابع اليد، أو أصابع القدم، أو أجزاء كبيرة من الأطراف. 
ينطوي أحدُ أنواع التخدير الناحيّ على حقن الأدوية في الوريد (التخدير الناحيّ عن طريق الوريد)، حيث يقوم جهاز، مثل ضمادة مرنة منسوجة أو كُفَّة جهاز بضغط الدَّم، على المنطقة حيث يتمفصل الطرف مع الجسم، فيتم حصر الدواء داخل أوردة هذا الطرف، كما يمكن أن يتم تخدير التخدير الناحيّ في الوريد طرفًا بأكمله.

يظل المريض خلال التخدير الموضعي والتخدير الناحي، ستيقظًا، وأحيانا يقوم الأطباء بإعطاء مخدِّر أو مهدِّئ خفيف مضاد للقلق عن طريق الوريد، بهدف استرخاء الشخص، ولكن من النادر أن يدوم الخَدَرُ أو الوخز أو الألم في المنطقة التي يتم تخديرها عدَّةَ أيام أو حتى أسابيع، بعدَ إجراء العملية الجِراحيّة.
التخدير النُّخاعي والتخدير فوقَ الجافية هما من الأنواع التي يتم تحديدها للتخدير الناحيّ، حيث يتم إجراء حقن الدواء حولَ الحبل الشوكي في أسفل الظهر، ويعتمد على موقع الحقن ووضعيَّة الجسم، يمكن أن يتضمن التخدير مساحة كبيرة (مثلاً، من الخصر إلى أصابع القدم).
التخدير النخاعي والتخدير فوق الجافية، نافعان لعمليات الجزء السفلي من الجسم، مثل إصلاح الفتق وجراحة البروستاتا والمستقيم والمثانة والساق، وعدد من العمليات النسائيَّة. 
ويمكن أن تفيد هذه الأنواع من التخدير للولادة أيضًا، كما قد يحصل الصُّدَاع أحيانا من التخدير النخاعي، ولكن يتم علاجُه على نحو فعَّال عادة.

التخديرُ العام General anesthesia ..


في التخدير العام، يتم إعطاء دواء يسير في مجرى الدم، ممَّا يفقد الشخص الوعي، ويتم إعطاء هذا الدواء من خلال الوريد أو يمكن استنشاقُه، وبما أنَّ التخديرَ العام يعمل على بطء التنفُّس، حيث يقوم طبيبُ التخدير بإدخال أنبوب التنفُّس في الرغامى. 
أما بالنسبة للعمليات القصيرة، قد لا يكون مثلُ هذا الأنبوب مهما، ويمكن أن يعمل طبيبُ التخدير على تدعيم التنفُّس بواسطة قناع التنفُّس المحمول باليد، أما إذا كانت العملية طويلة، يستخدم جهاز التنفُّس الصناعي للشخص (انظر التَّهويةُ الميكانيكيَّة). 
كما أن لتخديرُ العام  تأثير في الأعضاء الحيويَّة، ولذلك يقوم مختصو التخدير بمراقبة معدَّل ضربات القلب عن كثب، والنظم القلبي، والتنفُّس، ودرجة حرارة الجسم، وضغط الدَّم حتى يختفي تأثير الأدوية، كما أن الآثار الجانبية الخطيرة نادرة جدًّا.

أسعار العمليات الجراحية ..

زادت خلال الفترة الأخيرة أسعار العمليات الجراحية بعيادات الأطباء والمستشفيات الخاصة بشكل ملحوظ، حتى أصبحت تمثل عبًأً يثقل كاهل المرضى وأسرهم، حيث أصبح المرضى الذين حالتهم المادية ليس مرتفعة يتعايشون مع الألم، ولا يتجهون لعيادات الأطباء لإجراء العمليات الجراحية، نظراً لعدم مقدرتهم المالية.
وترتفع المعاناة فى ظل تدنى مستويات الرعاية الصحية بالمستشفيات الحكومية، فيلجأ المواطن للاتجاه للعيادات والمستشفيات الخاصة، ومع عدم وجود أسعار محددة للعمليات الجراحية من جانب نقابة الأطباء ووزارة الصحة، أو على الأقل وضع حد أدنى وأقصى لسعر العملية الجراحية حتى الآن، أصبح الأمر مجرد بيزنس وتجارة بأوجاع المرضى.

أسعار العمليات الجراحية ..

إحدى المراكز  الطبية بـمدينة 6 أكتوبر يسجل سعر عملية الولادة القيصرية بها للسيدات 5000 جنيه، بجانب سعر حجز سرير فى اليوم الواحد 250 جنيه، بالإضافة إلى تكلفة إجراء تحاليل وفحوصات قبل وبعد الولادة.

ويصل سعر علنية إزالة مياه بيضاء بالعين في أحد المراكز الطبية المتخصصة فى جراحة العيون بمنطقة المهندسين بالجيزة إلى 6000 آلاف جنيه، بجانب سعر الكشف 400 جنيه، وسعر الفحوصات الطبية وفقا لما يطلب الطبيب المعالج، بجانب سعر العدسة والتى يتفاوت سعرها حسب نوعها.
وفى أحد المستشفيات المشهورة بمنطقة الدقى بالجيزة يسجل سعر العمليات الجراحية كالتالى : استخراج حصوة الحالب بالمنظار بنحو 5000 جنيه، أنا عمليات العمود الفقرى تبدأ بـ 11 ألف جنيه، والغدة النكافية بـ8000 جنيه، الغدة الدرقية بـ 7500 جنيه، كما تصل تكلفة استخراج حصوات الكلى بالمنظار بـ 8 آلاف جنيه.
أما تكلفة إصلاح فتق أو ناصور تبلغ نحو 6000 جنيه، استئصال الرحم بـ 6.500 جنيه، وعلاج تشوهات القدم والساقين يسجل 7 آلاف جنيه، استئصال مرارة بالمنظار بـ 5000 جنيه، دوالى الخصيتين بالمنظار 5000 جنيه، أما عمليات الجيوب الأنفية بالمنظار تسجل 5.500 جنيه، واستئصال حمل خارج الحمل يبلغ 4.500 جنيه، خصية معلقة بالبطن 4000 جنيه.
وتبلغ تكلفة عملية تجميل مجرى البول 4000 جنيه، البواسير بـ3000 جنيه، الزائدة الدودية 2500 جنيه، أما اللوز واللحمية بسعر 2800 جنيه، تسليك أوتار اليد 2000 جنيه.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان