تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب العيون

تصحيح النظر بالليزك

عملية تصحيح النظر إليك الأنواع والأسعار

عملية تصحيح النظر  إليك الأنواع والأسعار
عملية تصحيح النظر .. إليك الأنواع والأسعار

عملية تصحيح النظر ، يطلق عليها أيضًا جراحة العين الانكسارية والليزر، وهي تشير إلى إجراء جراحي يهدف إلى علاج مشاكل الرؤية، حيث شهدت الفترة الأخيرة  طفرة هائلة في هذا المجال، حيث تتيح جراحة العين الانكسارية والليزر للكثير من المرضى رؤية أفضل من أي وقت آخر في حياتهم.


عملية تصحيح النظر ..


تعمل أغلب أنواع جراحة تصحيح الرؤية على إعادة تشكيل القرنية، والتي تعتبر الجزء الأمامي الصافي للعين، ويسمح ذلك بالانتقال من خلالها والتركيز بشكل صحيح على الجزء الخلفي من العين، أو شبكية العين، كما تأخذ الإجراءات الأخرى مكان عدسة عينيك الطبيعية.

تصحيح النظر بالليزك ..


يعتبر الليزك تعديل سطح القرنية بهدف علاج عيوب الإبصار سواء قصر نظر، أو طول النظر أو الاستجماتيزم بواسطة الليزر.
يتم إزالة الطبقة السطحية لقرنية العين، ثم يسلط شعاع الليزر على طبقات القرنية لإصلاح عملية الإبصار، ثم إعادة سطح القرنية مرة آخرى.
وينبغي معرفة أن عملية تصحيح النظر بالليزك لا يوصى بها لمن هم أقل من 18 عامًا، وي مرة واحدة فقط، بحيث لا يمكن للشخص الذي أجرى الجراحة أن يعود مرة آخرى.

أنواع عملية تصحيح النظر ..


عمليات تصحيح النظر لا تقتصر على الليزك فقط، بل هناك عدة عمليات أخرى متاحة، ومنها:
1. الجراحة الانكسارية القرنية (PRK)
يتم في هذا النوع من عمليات تصحيح النظر، استخدام أشعة ليزر خاصة لتصحيح شكل القرنية، وتعتبر هذه الجراحة أول أنواع عمليات تصحيح النظر بالليزر التي بدأ استعمالها قبل استحداث الأنواع الأخرى.
كما أن هذه الجراحة ليست منتشرة جدًا مقارنة بالأنواع الأخرى، إلا أنها لا زالت تستعمل في بعض الحالات، بل إنها قد تكون أحيانًا الاختيار الأفضل، خاصة إذا كانت قرنية المريض رقيقة بطبيعتها.
وينبغي التنويه أن هذه التقنية تستغرق فترة طويلة حتى يتم التعافي كليًا مقارنة بعمليات تصحيح النظر الأخرى، كما لا تختلف تكلفتها بشكل كبير عن الأنواع الأخرى، وقد تسبب انزعاج عام في العين في الفترة التي تلي العملية في بعض الأحيان.
2. الليزك التقليدي (LASIK)
في هذا النوع من عمليات تصحيح النظر يتم تسليط أشعة ليزر عادة بشكل مباشر على كرة العين بعد عمل شق في القرنية وإزاحة النسيج الخارجي منها وطويه لكشف الأنسجة الواقعة أسفله وتسليط شعاع الليزر عليها.
وتتوافق عملية الليزك مع الأشخاص الذين يريدون تصحيح مشاكل طول أو قصر النظر أو مشكلة اللابؤرية عمومًا.

3. تقنية السمايل (SMILE)
في هذه العملية الحديثة من عمليات تصحيح النظر يتم استعمال أشعة الليزر للقيام بالتصحيح دون الحاجة لعمل أي شق في أنسجة العين، مما يساهم في تقليل من فرص ظهور أي أعراض مزعجة بعد العملية.
وتعتبر تقنية السمايل موافقة للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر، كما أنها تعد متميزة وخيارًا مثاليًا للذين يشتكون من جفاف العين المزمن.
كما ينبغي التنويه أن فترة التعافي من عملية تصحيح النظر بواسطة تقنية السمايل تأخذ وقت أطول من ذلك الذي تتطلبه تقنية الليزك مثلًا.

4. زراعة حلقات القرنية (ICR)
يتم في هذه  التقنية من عمليات تصحيح النظر زراعة حلقتين مصنوعتين من مادة خاصة على طرفي القرنية بعد القيام بعمل شق سطحي في القرنية.
وتستعمل هذه العملية عادة لعلاج مشاكل قصر النظر ومشاكل اللابؤرية التي تتعلق بمرض القرنية المخروطية.

5. بضع القرنية السطحي (RK)
يعتبر هذا النوع من العمليات قديم نسبيًا، وكان يتم فيه استعمال أداة خاصة يقوم من خلالها جراح العيون بإجراء شقوق وتصحيح لشكل القرنية يدويًا.
ورغم أن هذه التقنية قد تظهر مخيفًة إلا أنها كانت ناجحًة في حقبة ما قبل الليزر وكانت فعالًة في علاج قصر النظر.

6. عملية استبدال العدسة (RLE - RLR- CLE)
يعمل الجراح على شق بسيط لإزالة عدسة العين الطبيعية والقضاء عليها ثم استبدالها بعدسة تصنع من السيليكون أو البلاستك.
يتم خضوع المريض لهذه العملية في الحالات التي يكون فيها الخلل ودرجات ضعف النظر كبيرة بعض الشيء، كما من الممكن القيام بها لعلاج مشاكل أخرى، مثل: جفاف العين.
7. خيارات وتقنيات أخرى
لا تتوقف عمليات تصحيح النظر عند هذه الأنواع فقط، بل هناك يوجد أنواع كثيرة أخرى، مثل:
الفيمتو ليزك (Femtosecond laser-assisted).
استخراج العدسة الواضحة (PRELEX).
الليزر الحراري (LTK).

تكلفة عملية تصحيح النظر بتثبيت القرنية ..

من الإجراءات المهمة أيضاً في تصحيح مشاكل الرؤية عملية تثبيت القرنية المخروطية، تتم هذه العملية بتكلفة ليست محددة، وذلك لأنها مثل باقي الإجراءات، حيث يوجد عدداً من المعايير التي تحدد التكلفة، ومنها البلد التي يتم فيها الإجراء، وخبرة ومهارة الطبيب أو المركز، ونوع التقنية التي يتم استخدامها وحالة المريض. 
ولكن عامة، يمكن أن تتراوح تكلفة عملية تثبيت القرنية المخروطية في مصر ما بين 400 إلى 500 دولار أمريكي، أو كما يقوم  الطبيب بتحديدها.

تكلفة عملية تصحيح النظر بزراعة العدسات ..


 تعمل العدسات المزروعة مثل العدسات اللاصقة على تصحيح قصر النظر، ولكن الاختلاف أن عدسات العين الباطلة تعمل من داخل عينيك بدلاً من تواجدها على سطح عينيك، كما توفر أيضا العدسات اللاصقة  تصحيحًا دائمًا لقصر النظر، ما لم تتم إزالة العدسة جراحياً.

تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزك في مصر ..


يتم تعيين تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر، بناءا على البلد التي يتم فيها إجراء العملية، وتتفاوت الأسعار عامة من بلد لآخر وفقا للعديد من المعايير منها سعر العملة، والتقنية التي يتم استعمالها، وكفاءة ومهارة الطبيب، بجانب عوامل أخرى.
وتتراوح تكلفة عملية الليزك في مصر ما بين 2000 إلى 5000 جنيه للعينين، وقد ترتفع وفقا لما يحدده الطبيب، فمن المعروف أن تكلفة عمليات الليزك من أكثر أنواع التكلفة تبايناً واختلافاً.

تكلفة عملية تصحيح النظر في الأردن ..


تعد الأردن أحد البلدان العربية التي تتم فيها العديد من عمليات تصحيح النظر وإصلاح مشاكل العيون بشكل كبير، ويمكن أن تكون تكلفة عملية زراعة العدسات لتصحيح النظر في الأردن حوالي 3000 دولار كمتوسط، وقد ترتفع التكلفة أو تنخفض وذلك وفقا للطبيب والحالة والعوامل الأخرى.

تكلفة تصحيح النظر في السعودية ..


تتفاوت تكلفة عملية تصحيح النظر في السعودية وجراحات تصحيح النظر بشكل كبير، وفقاً لتقرير صدر عام 2021 م عن حالة إجراءات الليزك، فإن الأسعار تنخفض مما كانت عليه قبل عقود نتيجة للتقدم التكنولوجي.
وماتزال الأسعار تتراوح ما بين 1000 دولار إلى 4000 دولار للعين الواحدة، وتبلغ تكلفة تصحيح النظر في أحد أفضل المستشفيات في جدة  4,900 ريال، شاملة الفحص، كما توفر خصومات للمعلمين والطلاب والعسكريين وقطاعات أخرى 
وتعادل تكلفة جراحة تصحيح النظر تقريباً تكلفة النظارات أو الاتصالات وفحوصات العين لمدة تتراوح من 8 إلى 10 سنوات.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان