تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

جراحة عامة

خطوات عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر إليك المراحل والأسعار

عملية زراعة الشعر  إليك المراحل والأسعار
عملية زراعة الشعر .. إليك المراحل والأسعار

عملية زراعة الشعر، هي أحد عمليات الجراحة التجميلية الغير جائرة ، وتهدف إلى إعادة الشعر إلى أماكن من فروة الرأس التي تشكو من الصلع أو التي يتواجد بها شعر ضعيف ورقيق، كما يقوم الجراح باستعادة الشعر المتخصص بنقل الشعر من منطقة دائمة إلى منطقة يتواجد بها الصلع أو الشعر الخفيف في فروة الرأس، حيث ينقل الجراح عادة الشعر من المنطقة الخلفية أو جانبي الرأس إلى مقدمة الرأس والتاج.

عملية زراعة الشعر ..


هو أحد الإجراءات التي يقوم فيها الطبيب بنقل جذور الشعر من المنطقة المانحة والتي تكون عادة مؤخرة الرأس إلى الأماكن التي تمت إصابتها بالصلع، كما يمكن التخلص من مشكلة تساقط الشعر بمعالجة الأسباب التي تؤدي إليه، والحصول على قسط كاف من الراحة، وأخذ الفيتامينات المهمة التي تعمل على تقوية الشعر، وعلاج المرض المؤدي إليه، فإذا لم يكن هناك نتيجة سواء في حالات الصلع الوراثي أو غير الوراثي فيكن الأمثل والنهائي هو زراعة الشعر.

مراحل عملية زراعة الشعر ..


1 – مرحلة التخدير
يتم استعمال مخدر موضعي في مكان الزراعة، ثم يضع جهاز يطبق تردد عالي من الاهتزازات على الجلد لتخفيف الإحساس بالحقن، ويعرف ذلك طبيًا بالتخدير الاهتزازي، وهو أمر مهم جدًا لكي لا يشعر المريض بأية آلام خلال إجراء العملية.

تتم عملية استخراج بصيلات الشعر الطبيعي بطريقتين
زراعة الشعر بتقنية الشريحة، حيث تؤخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس “المنطقة المتبرعة”، تقسم إلى شرائح صغيرة جدًا
تتضمن كل شريحة شعرة واحدة أو شعرتين فقط ويتم ذلك أسفل مجهر خاص، ثم يغلق الجرح نهائيا بحيث لا يكون له أثر.

طريقة الاقتطاف غير الجراحية ..
تعد Follicular Unit Extraction هي الوسيلة الأحدث و الأكثر سهولة، حيث يتم العمل بها خلال الفترة الحالية، وتتميز هذه الوسيلة بأنها لا ينتج عنها ألم، أو آثار أو ندبات في فروة الرأس.
ويتم اقتطاف البصيلات أو طعوم دقيقة “كرافت” واحدة وراء الأخرى بواسطة أجهزة حديثة بقياس 1 ملم من المنطقة المتبرعة، ثم يتم بعد ذلك فصل البصيلات وتنظيفها ووضعها في محلول ملحي للمحافظة عليها لحين زراعتها، ثم التئم المنطقة على الفور خلال 48 ساعة، حيث يمكن الشخص مزاولة حياته بصورة طبيعية.

2 – مرحلة زراعة البصيلات
بعد أن نحصل على الشعر المراد للزراعة بأي من الطريقتين يتم زراعته بطريقة واحدة من خلال ثقوب صغيره جدًا في الجزء المصاب ، حيث يتراوح عدد الثقوب من المئات إلى آلاف الثقوب بناءا على حجم الجزء المطلوب زراعته.
تأخذ العملية وقتًا طويلًا نسبيًا قد يصل إلى 4 و6 ساعات، كما يتم زرع البصيلات واحدة وراء الأخرى ،كما تجرى العملية عادة في جلسة واحدة يتم عبرها زرع عدد من البصيلات يتراوح من 2000 إلى 7000 شعرة، وتعد كافية عادة للشخص إلا إذا كان رأسه خالية تمامًا من الشعر.

خطوات عملية زراعة الشعر ..


قبل زراعة الشعر ينبغي أن يكون لدى الشخص تساقط شعر ملحوظ مع نمو شعر صحي في الخلف وجانبي الرأس، حتى تكون المنطقة منطقة معطاءة للحصول على الشعر منها وزراعتها في الجزء الذي تمت إصابته بالصلع، ثم نعرض لك مراحل زراعة الشعر، وهي:

1. الخطوة الأولى
تشتمل الخطوة الأولى على تنظيف فروة الرأس بشكل كامل، ثم يتم استعمال إبرة لتخدير منطقة من الرأس تخدير موضعي. 
2. الخطوة الثانية
يتم الحصول على بصيلات الشعر من المنطقة المانحة من فروة الرأس وقصها إلى أجزاء صغيرة لكي يتم استعمالها في الأماكن الصلعاء أو المواقع التي تشتمل على شعر رقيق.
وعادةً ما تتفاوت البصيلات في الشكل والحجم، ومن أهم أشكالها:
الطعوم المشقوقة: تشتمل على 4 - 10 شعيرات.
الطعوم الدقيقة: تتضمن 1 - 2 شعرة. 
ويتم استعمال طريقتين بهدف الحصول على بصيلات الشعر، وهي:

زراعة وحدة البصيلات 
ويطلق عليها وحدة المسام، حيث أن الطبيب يستعمل مشرط بهدف إزالة أجزاء صغيرة من فروة الرأس الحاملة للشعر ثم يتم تجزأتها لما يصل إلى 2000 قطعة صغيرة وزرعها في ثقوب صغيرة داخل فروة الرأس، ثم يتم غلقها بغرز.

عملية التقاط البصيلات ..


يقوم الطبيب أولا بحلق مؤخرة الرأس وعمل ثقوب صغيرة في فروة الرأس من خلال الشفرة أو الإبرة، ثم يبدأ الطبيب بالتقاط بصيلات الشعر من المنطقة التي تم حلق الشعر منها، وزراعة الشعر في المنطقة التي تم عمل الثقوب فيها.
ويمكن للطبيب زراعة المئات أو الالاف من الشعر، بواسطة هذه الطريقة.

3. الخطوة الثالثة ..
وهي الخطوة الأخيرة، حيث يقوم الطبيب بتغطية فروة الرأس بالضمادة أو الشاش لبضع أيام، ثم يتم التخلص منها بعد 10 أيام من العملية.

كم هي تكلفة عملية زراعة الشعر ..

تختلف تكلفة زراعة الشعر من حالة إلى أخرى ، إذا تمت المقارنة بين تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف وتكاليف العملية بتقنيات أقدم فلن نجد اختلافا كبيرا.

تكلفة زراعة الشعر في مصر ..


يعد متوسط تكاليف زراعة الشعر في مصر من أقل التكاليف مقارنة بالأسعار العالمية، حيث يقل متوسط التكلفة بنسبة 50 إلى 60% تقريبا مقارنة بمتوسط أسعار الدول الأخرى التي تقدم ذات الجودة، وذلك بسبب انخفاض سعر الجنيه المصري بين العملات الدولية.
كما تعد مصر من الدول الرائدة في عمليات التجميل بشكل عام وخاصة عمليات زراعة الشعر لمعالجة الصلع الوراثي وتكثيف أماكن الفراغات عند الرجال والسيدات وكذلك لتكثيف اللحية وتكثيف الشنب و تكثيف الحاجبين.

تكلفة زراعة الشعر في تركيا :


تتراوح تكلفة زراعة الشعر في تركيا ما بين 1500– 2500 دولار بحد أقصى أي ما يعادل 5500 – 9500 ريال سعودي، وهو ما يعد طفرة كبيرة في مجال عمليات زراعة الشعر.
وتعمل تركيا على تقديم تكلفة خدمات السياحة العلاجية التي تتضمن الإقامة والترجمة والمواصلات وما يليها الطبي، بجانب توفير الكثير  من التسهيلات وخاصة في السياحة العلاجية.

تكلفة زراعة الشعر في السعودية ..


يتواجد متوسط التكلفة لزراعة الشعر في السعودية في الفئة فوق المتوسطة إلى العالية، نظرًا للترفيه المرتفع الذي يتم تقديمه في المملكة العربية السعودية للأشخاص الذين يريدون إجراء زراعة الشعر والخدمات الطبية التجميلية الأخرى، حيث أن التكلفة تقارب هذا المستوى من الترفيه والتطوير، حيث يتراوح متوسط ​​تكلفة زراعة الشعر في السعودية مابين  2660-8000 دولار.

ويمكن أن يقارن الشخص بين الدول لاختيار أفضل بلد في عملية زراعة الشعر، والتي تتم بناءا على الخدمة الطبية والأماكن السياحية وتكلفة الرحلة الطبية الشاملة، فعلى الرغم من ما توفره المملكة العربية السعودية ، إلا أنها تعد دولة مرتفعة التكلفة مقارنة مع نفس الدول النامية مثل تركيا.

تكلفة زراعة الشعر في أمريكا ..


يرتفع متوسط سعر عملية زراعة الشعر في امريكا أو الولاية المتحدة بدرجة عالية، حيث يتراوح عادة ما بين 5000 دولار إلى 15000 دولار.

مخاطر زراعة الشعر ..


تعتبر عملية زراعة الشعر من العمليات الآمنة بشكل عام عندما يقوم بها جراح متخصص يتمتع بخبرة عالية، ولكن مثلها كأي عملية، قد ينتج عنها بعض المخاطر والاثار الجانبية حتى بالرغم من نجاح العملية، وسنذكر أهم مخاطر عملية زراعة الشعر ..
1. حدوث عدوى أو نزيف
يعمل الطبيب خلال عملية زراعة الشعر على حدوث شقوق في الجلد لإزالة بصيلات الشعر من منطقة كثيفة بالشعر يطلق عليها المنطقة المانحة، ومن ثم عمل شقوق صغيرة على فروة الرأس لزراعة البصيلات فيها، ويمكن أن يصاحب أي شق جراحي مع مخاطر حدوث نزيف شديد أو الإصابة بعدوى.
2. تشكيل ندبات مكان الجراحة
من المحتمل تكوين ندبات في المنطقة المانحة ومنطقة الزرع، لذا يوصى بالحديث مع الطبيب المعالج حول هذه الخطر قبل أن قرار إجراء للعملية.
ويمكن أن تكون هذه الندبات حادة وظاهرة وتحمل لون أحمر وقد تؤدي إلى الحكة، ولكن ينبغي أن يتم تغطية معظم الندبات بالشعر بعد نموه ويصعب ملاحظتها.

3. الألم والتورم
قد يشتكي بعض المرضى من الألم خلال مرحلة شفاء الجلد بعد العملية، وقد يصرح لهم الطبيب بمسكنات الألم في هذه الحالة، كما قد يلاحظ عليهم بعض التورم والانتفاخ في الرأس والوجه.

4. مخاطر زراعة الشعر الأخرى
يمكن أن تشمل بعض مضاعفات ومخاطر زراعة الشعر الآتي أيضا:
الشعور بأن فروة رأس مشدودة ومؤلمة ومتورمة لبضعة أيام.
تكون قشور صغيرة مؤقتة في أماكن زرع الشعر من فروة الرأس.
استمرار ترقق الشعر حول منطقة الزرع.
عدم اكتمال نمو الشعر أي نموه على شكل رقع، وذلك يمكن تصحيحه.
فشل زراعة الشعر وتساقطه، مما يشير إلى إجراء الجراحة مرة أخرى.
احتمالية الإحساس بخدر.
مخاطر مرتبطة بالتخدير العام، ومنها رد الفعل التحسسي الذي قد يكون مهددًا للحياة في حالات نادرة.
تلف الأعصاب، والذي قد يؤدي إلى فقدان دائم للشعور.
موت الأنسجة على طول الجرح.
قد نحتاج إلى الكثير من العمليات الجراحية لمعالجة المضاعفات التي تنتج عن هذا الإجراء.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان