تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

باطنة

كيف يتم إجراء عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة تعرف علي الأنواع والأسعار

تكميم المعدة  تعرف علي الأنواع والأسعار

تكميم المعدة ، والذي يطلق عليه أيضا تكميم المعدة الرأسي، ويعتبر من الإجراءات الجراحية التي تساعد على خفض الوزن ، وعادةً يتم تطبيق هذا الإجراء بواسطة المنظار، من خلال إدخال أدوات دقيقة عبر شقوق صغيرة متنوعة في الجزء العلوي من البطن.
ويتم خلال إجراء تكميم المعدة، استئصال 80% تقريبًا من المعدة مع ترك جزء منها مثل الأنبوب وفي حجم وشكل ثمرة الموز.

تكميم المعدة ..


تكميم المعدة هي إحدى العمليات التي تعمل على خفض الوزن،  يتم من خلالها استئصال كامل المعدة أو جزء منها فقط، وهي عملية تمتلك العديد من الأنواع والخطوات، كما أنها قد تأتي معها بعض المضار الصحية.

أنواع عملية التكميم .. 


يتوفر ثلاثة أنواع لعملية تكميم المعدة:
تكميم جزئي، يتم فيه استئصال جزئي للمعدة، ويتم استئصال الجزء السفلي عادة منها بالتحديد.
تكميم كلي، ويتم فيه استئصال كامل للمعدة.
تكميم المعدة للجزء الأيسر، ويشمل فقط استئصال الجزء الأيسر منها.
رغم أن استئصال المعدة لا يعني عدم القدرة على تناول الطعام والمشروبات، إلا أنه سوف يتطلب من المريض القيام بالعديد من التغييرات الحياتية الضرورية.

كيف يتم إجراء عملية تكميم المعدة؟


تأخذ عملية تكميم المعدة عادة عدة ساعات على حسب نوعها والحالة الصحية للمريض.
تنقسم طريقة إجراء العملية إلى نوعين:

النوع الأول: الطبيعي، ويتم فيه عمل شق جراحي في البطن ثم تكميم المعدة، مع غلق الشق بعد ذلك.
ويعتبر هذا النوع غير محبب للكل خاصةً النساء؛ لأنه يخلف ندباً كبيراً مكان الشق، كما يتطلب عملية تجميلية لعلاجه.

النوع الثاني: تكميم المعدة بدون جراحة، حيث يتم تكميم المعدة من خلال عمل شقوق صغيرة جدًا في البطن ثم إدخال منظار جراحي تتم العملية من خلاله.
يستعمل الطبيب تخديراً كلياً فيها ويقوم أي طبيبٍ في البداية بإجراء العملية بواسطة المنظار الطبي.
وقد يلجأ الطبيب في حالاتٍ محددة إلى الشق الجراحي.
وحينما يصل الطبيب للمعدة، يتم معالجة أنسجتها، ويقوم بقص الجزء الذي يرغب في التخلص ثم يغلق الجزء الباقي.
وقد يقوم  المريض بإزالة الطبيب المرارة منعا لحصواتها وفي بعض الأحيان يتم  علاج الحصوات من خلال العقاقير دون التخلص من المرارة.
يتم غلق تلك الشقوق بعد انتهاء العملية كجراح صغيرة عادية، ويتميز هذا النوع عن السابق أولاً من الناحية الجمالية وثانياً من حيث سرعة الشفاء والتعافي من العملية.

أسس تحديد تكلفة عملية تكميم المعدة في مصر ..


لا يوجد تكلفة محددة لعمليات فقدان الوزن الجراحية، نظرا لصلتها بعدد من التكاليف الأخرى، حيث يوجد عدة عوامل  مؤثرة على سعر عملية تكميم المعدة في مصر.
وتتضمن المتغيرات الأخرى خصائص المريض، وكذلك الجراح والمستشفى الذي تم انتقاءه، وقد يختلف سعر عملية تكميم المعدة في مصر في الغالب عند إجراء العملية الجراحية في أحد المراكز الجراحية، حيث تنخفض تكلفته من إجراء العملية في المستشفى.
ويضاف إلى ذلك أن التكاليف التي تم تقديرها تقدم تمثل النفقات دون تأمين وخطة المريض الصحية، والتغطية التأمينية وخيارات التمويل تعمل على تغيير سعر الإجراء أيضا

سعر عملية تكميم المعدة في مصر ..


تبدأ أسعار تكميم المعدة بالمنظار في مصر من حوالي 31400 جنيه، وقد تبلغ في بعض الأحيان نحو 87500 جنيه ويتم تحديد السعر وفقا لطريقة إجراء الجراحة، سواء بالمنظار أو بواسطة شق جراحي، وأيضا طريقة التخدير التي يتم استعمالها، ومكان إجراء الجراحة، والطبيب الذي سيقوم بإجراء الجراحة، ومدى شهرته وخبرته.
وينبغي على المريض مناقشة تكلفة العملية مع طبيبك بالتفصيل لمعرفة ما يلي:
هل يتضمن عرض السعر الذي يتم تقديمه لك تكلفة طبيب التخدير.
تكلفة التحاليل لمرحلة ما قبل العملية الجراحية وبعدها.
تكلفة الإقامة في المستشفى بعد العملية.
هل يحتوي السعر على تكلفة جلسات المتابعة بعد العملية؟ وهل يمكن إجراء جلسات المتابعة هذه على الإنترنت، أم أنه ينبغي عليك الحضور ثانية.

تكلفة أنواع جراحات تكميم المعدة ..


عمليات تكميم المعدة لا تقتصر على نوع واحد فقط بل هم عبارة عن 4 أنواع، حيث تختلف تكلفة تكميم المعدة باختلاف نوع العملية، فلكل عملية نوع وسعر محدد عن العملية الأخرى رغم  أنهم يريدون الوصول إلى ذات الهدف وهو تخفيض وزن الجسم.
عملية تكميم العادي: 
تعد عملية قص المعدة العادي هي الشكل البدائي لعمليات تكميم المعدة بشكل عام وفيها، ويتم من خلالها فتح المعدة 4 فتحات من أجل استئصال جزء منها، حيث يتراوح متوسط تكلفة تكميم المعدة العادي مابين 42 إلى 48 ألف جنيه.
عملية التكميم الدقيق:
تتباين تكلفة تكميم المعدة الدقيق عن العادي في السعر لأنها تستعمل المنظار الطبي الدقيق ويكون أحسن من عمليات التكميم الأخرى، كما لا يمكن الشعور بألم في المعدة لتخفيض الوزن، ويتراوح أسعار تكميم المعدة بالمنظار في مصر ما بين 42 إلى 48 ألف جنيه.
التكميم البكيني: 
تزداد أسعار عمليات تكميم المعدة البكيني عن اسعار عملية تكميم المعدة العادية حيث أن تكلفة عملية التكميم البكيني قد تبلغ 50 ألف جنيه حيث أنه لا يتم إجراؤها إلى لمن تجاوز عمره 18 عامًا، كما يجرى فتح البطن عند خط البكيني.
تكميم المعدة المعدل: 
إجراء عملية تكميم المعدة المعدل يحتاج إضافة حلقة سيليكون حول المعدة لحجب تمددها مرة أخرى، فترفع من احتمالية نجاحها، وهذا ما يميزها عن إجراء تكميم المعدة عامة، فإن لعملية تكميم المعدة المعدل سعر خاص، وتسجل تكلفة تكميم المعدة المعدل 60 ألف جنيه.

مخاطر عملية تكميم المعدة  ..


عملية تكميم المعدة مثل أي عملية جراحية متبعة، كما أنه على الطبيب المختص أن يعلم المريض بالمخاطر التي تنتج عن إجراء عملية تكميم المعدة وتتضمن مخاطر عملية تكميم المعدة التي يتم احتمالها تكون كالاتي:

1. مخاطر عملية تكميم المعدة العامة
النزيف الشديد.
الإصابة بعدوى ما.
ردود فعل تحسسية من الجسم للتخدير الذي تم استخدامه خلال العملية.
إصابة الشخص بجلطات الدم.
وصول المضاعفات إلى مشاكل في الرئة أو التنفس.
حدوث تسربات من مكان الجرح في المعدة، مما يستدعي جراحة متكررة ويمكن أن يتسبب التسرب المستمر في تشكيل ناسور أو عدوى متكررة داخل البطن.
عدم القدرة على تحمل تناول الطعام.
تضرر الأعضاء القريبة أثناء العملية.

2. مخاطر عملية تكميم المعدة على المدى البعيد
تتضمن مخاطر عملية تكميم المعدة، التي يحتمل حدوثها على المدى البعيد ما يأتي:
مشاكل في الجهاز الهضمي، ومنها الانسداد.
إصابة الفرد بالفتق.
الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي.
تقليص مستويات السكر في الدم.
تؤثر بشكل سلبي على التغذية.
الاستفراغ والقيء.
بعد إجراء عملية تكميم المعدة ينصح الطبيب المختص الخاص بالمريض بالالتزام بحمية محددة أو تناول فيتامينات، لأنه من الممكن أن يصاب المريض ببعض المشاكل التي تتعلق بالتغذية بعد إجراء عملية التكميم.
ولذلك ينبغي على الفرد الذي خضع للعملية أخذ الفيتامينات والمكملات الغذائية مدى الحياة، لكن يجب التنويه أنه من النادر أن تكون مخاطر عملية تكميم المعدة مهددة للحياة أو مميتة.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان