تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأنف والأذن والحنجرة

كيف تتخلص من الأذن الكبيرة

تصغير الأذن إليك أهم الخطوات والتقنيات المستخدمة

تصغير الأذن  إليك أهم الخطوات والتقنيات المستخدمة
كيفية تصغير الأذن ؟

قد يتصور البعض  أن شكل الأذن لا يؤثر على الصورة الجمالية للإنسان، وأن أي عملية تجميل تجرى للأذن هي من باب الرفاهية ، و يرجع ذلك غالباً لتمتعهم بأذن سليمة وجميلة الشكل من الأساس، فلم يعانوا يوما من سخرية الآخرين ،وقد تجري أيضا عمليات تجميل الاذن  لأغراض طبية عديدةوقد يكون اجراء العملية لااسباب نفسية اكثر منها جمالي ، مما قد يتسبب في سخرية الآخرين من شكل أذنيه وبالتالي يؤثر على حالته النفسية والمعنوية .

 

لماذ يقوم الشخص بعملية تصغير الأذن؟

تجري عملية تصغير الأذن  للمرضى الذين يعانون من مشكلة بروز الأذن بعيداً عن الرأس ، وتسمى بالاذن الخفاشية أو الوطواطية، كما يتم إجراؤها لمن تؤثر على نفسيته وثقته بنفسه ، كما يتم إجراء عملية تصغير الأذن في منطقة صيوان الأذن وهو الجزء الخارجي الظاهر من الأذن، ويتكون من غضروف مغطى بطبقة رقيقة من الجلد. يتم عمل فتحة في طبقة الجلد الرقيقة خلف الأذن لإجراء عملية تصغير الأذن البارزة، ثم يتم إعادة نحت وتشكيل الغضروف ليطابق الشكل المثالي للأذن مع تثبيت الغضروف للداخل في اتجاه الرأس للقضاء على مشكلة بروز الأذن.

ما هي التقنيات المستخدمة والشائعة لعملية تصغير الأذن؟

توجد الجراحة التقليدية لتصغير الأذن وهي التقنية الجراحية التقليدية والتي تتم غالباً للبالغين تحت تأثير تخدير كلي، و يتم فيها عمل شق جراحي خلف الأذن، ثم يتم كي الغضروف المكون لصيوان الأذن أو قطع جزء منه، ثم إعادة خياطة الجرح بخيط طبي يتم إزالته بعد حوالي أسبوع من إجراء الجراحة، تستغرق هذه الجراحة ما بين ساعة إلى ساعتين.

وتوجد  تقنية  ثانية وهي تصغير الأذن بدون جراحة، وهي تقنية جديدة ابتكرها مجموعة من الأطباء في انجلترا  و يتم إجراؤها تحت تأثير تخدير موضعي. يقوم الأطباء بزرع قضيب معدني مرن تحت جلد صيوان الأذن لجذب الصيوان باتجاه الرأس وتصحيح شكل الأذن البارزة، لا تستغرق هذه العملية أكثر من ربع ساعة وليست لها اي مضاعفات او اثار جانبية  ،اذا يحدد الطبيب المعالج شكل الأذن الذي يريده المريض بكل دقة عن طريق استخدام أداة معدنية مخصصة للقياس توضع فوق جلد صيوان الأذن ويتم تحريكها حتى الوصول إلى الشكل المطلوب.

 

 

ما هي تكلفة  عملية تصغير الأذن؟

غاليا لا تعتبر العملية مكلفة  و لكنها قد  تختلف من بلد إلى آخر و من مدينة إلى أخرى، ففي دول أوروبا تتراوح تكاليف عملية تصغير الأذن بين 1000 إلى 4000 دولار أمريكي، وفي ألمانيا تعد من أغلى الدول في هذه الجراحة. أما بالنسبة للدول العربية فالتكلفة أقل بقليل، ففي مصر على سبيل المثال تتراوح تكاليف عملية تصغير الأذن الكبيرة بين 1000 إلى 1500 دولار أمريكي، وفي الأردن تتراوح بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي. يرجع تحديد تكاليف العملية إلى كفاءة الطبيب المعالج، كما تقدر قيمة التكاليف على أساس حالة المريض، غير أن بعض مشاهير الجراحين يغالون أحياناً في تكاليف العملية بنسبة تصل من 20 % إلى 30 % عن التكلفة الشائعة.

ماهي أفضل الأماكن التي يمكن إجراء عملية تصغير الأذن الكبيرة بها؟

لابد ان يختار الشخص الطبيب المعالج بعناية كبيرة جدا وكذلك عليه اختيار أماكن موثوق بها  ولا يغامر بحجة انخفاض التكاليف أو قرب المكان و ما إلى ذلك من أسباب ربما تودي بصحة المريض أو بحياته نفسها.

ماهي الحالات التي تحتاج  إجراء عملية تصغير الأذن؟

يمكن لأي شخص يعاني من كبر حجم  الأذن أو بروزه بعيداً عن الرأس  أن يجري عملية تصغير الأذن، و يمكن إجراء هذه العملية للأطفال ابتداءً من سن الرابعة وحتى السادسة عشرحتي يثني للطبيب البدء في العملية والتكد من اكتمال النمو للطفل .

خطوات إجراء عملية تصغير الأذن

يحدد الطبيب المعالج  إمكانية إجراء العملية من عدمها والمواعيد المناسبة لإجرائها وكل التفاصيل التي تتعلق بجراحة تصغير الأذن والتي يجب أن يتم مناقشتها مع الطبيب الذي سيجرى العملية. تتمثل خطوات العملية في:

 ويبدء الطبيب المعالج من تحضير المريض للعملية  بالتخدير باستخدام تخدير موضعي بالنسبة للبالغين وتخدير كلي بالنسبة للأطفال ، يجب أن يصوم المريض مدة لا تقل عن 12 ساعة قبل إجراء العملية، تستغرق العملية ما بين ساعة إلى ساعتين في حالة الجراحة التقليدية،و في غضون يومين يمكن للمريض أن يمارس حياته الطبيعية والعودة إلى العمل أو الدراسة.

يحتاج المريض لتناول المضادات الحيوية بعد إتمام الجراحة للمساعدة على إلتئام الجرح ومنع العدوى، ويمكنه أيضاً تناول مسكنات الألم لتجنب آلام ما بعد الجراحة. كما يتم وضع ضمادة على رأس المريض لمدة تتراوح ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع إلى أن يلتئم الجرح وذلك لحماية الأذن من أي حركة يمكن أن تؤثر على نتائج العملية، و لحماية الأذن من التلوث ومخاطر العدوى أيضاً.

 نصائح لإجراء عملية تصغير الأذن:

يجب ألا يتوقع المريض الحصول على نتائج مباشرة بعد إجراء عملية تصغير الأذن، فقد يحتاج إلى مدة تزيد على الثلاثة أشهر للحصول على النتائج النهائية للعملية  ، كما يجب على المريض اختيار العيادة المناسبة لإجراء عملية تصغير الأذن والتي يجب أن تكون حاصلة على شهادات جودة معترف بها للتأكد من صلاحية المكان لإجراء العملية ، والتاكد من تعقيم المكان الذي يتم إجراء العملية فيه وتعقيم الأدوات المستخدمة في الجراحة.

مضاعفات قد تحدث  إجراء عملية تصغير الأذن:

حدوث ندبات خلف الأذن مكان الجراحة 

تكوّن تجمعات دموية خلف الأذن 

حدوث التهابات من أثر العملية.

حدوث تنميل أو قلة في الإحساس في منطقة الجلد المحيطة بالأذن.

قد تؤثر علي السمع 

الأسئلة التي يجب على المريض طرحها على الطبيب

هناك العديد من الأسئلة التي يحتاج المريض إجابتها قبل القيام بأي عملية جراحية، ومن المفضل أن يقوم المريض أو ذويه بكتابة هذه الأسئلة حتى لا ينساها مما قد يسبب مشاكل بالنسبة للمريض تتعلق بعدم فهمه بالضبط لما قد يتم في عملية تصغير الأذن وما قد يتم بعدها. من أهم هذه الأسئلة:

ما المدة التي تستغرقها العملية؟

ما هي تكاليف العملية؟

متى يمكن للمريض العودة إلى المنزل؟

متى يمكن للمريض أن يعود لممارسة حياته الطبيعية؟

ما هي الأدوية التي يجب أن يأخذها المريض بعد إجراء الجراحة؟

ما الذي يجب أن يتجنبه المريض بعد إجراء الجراحة؟

متى يتم فك غرز خياطة الجرح؟

هل ستؤثر الجراحة على أداء الأذن لوظيفتها من ناحية السمع أو الإتزان؟

ما هي النتيجة التي سوف يحصل عليها المريض من إجراء هذه الجراحة؟

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان