تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

قلب وأوعية دموية

طرق علاج بروز وإنتفاخ عروق اليدين وأهم أسبابها

الجسم النحيف والجينات الوراثية أهم أسباب عروق اليد وطرق علاجها

الجسم النحيف والجينات الوراثية أهم أسباب عروق اليد وطرق علاجها
الجسم النحيف والجينات الوراثية ....اهم اسباب عروق اليد وطرق علاجها

مشكلة “عروق اليد ”هي مشكلة تجميلية يتسأل العديد من الرجال والنساء علي حلها ، وتعتبر عملية تجميل اليديين هي مجرد اجراء جراحي خفيف يعالج الاورادة العنكبوتية والدوالي ،عن طريق حقن المواد الكيميائية، والتي تعرف باسم عوامل التصلب، في الأوردة التالفة.
 وهو مايعمل علي تقليل ظهور الدوالي أو الأوردة العنكبوتية وعروق اليد مرة اخري ،وقد  يتمكن للعلاج بالتصلب من أن يقلل أيضا من الألم أو الآثار الجانبية الناجمة  عن الأوردة التالف ،و تظهر الأوعية الدمويّة في اليدين بشكل طبيعيّ بسبب قلّة وجود الدّهون تحت جلد اليدين، خاصّةً عند كبار السّن والمُدخّنين، وقليلي الحركة


أسباب انتفاخ عروق اليد تعرف عليها :


يوجد عدد من أسباب عدة قد تؤدي إلى الإصابة بانتفاخ عروق اليد ومن ضمنها  هذة الاسباب

1.  الجسم النحيف 


اذا تساعد الدهون الموجودة باليدين  بتقليل ظهور عروق اليد ،فمن الممكن أن تكون عروق اليد أكثر بروزًا لدى الأشخاص المصابين بنحافة او نقص في الجسم  بشكل عام أو اصحاب  الأيدي الرفيعة.

2. درجة حراراة الطقس بشكل عام

اذا يبدأ الجسم في إرسال الدم بكميات إضافية عن المعتاد إلى الأوردة السطحية لمحاولة تبريد الجسم ، في حالة ارتفاع درجة الحرارة  ،وهو مايؤثر  ذلك في بعض الأحيان في التأثير على الية عمل الأوردة، إذا حدث هذا فقد تتضخم العروق في اليد ،وعلي العكس عندما تكون ، عندما تكون درجات الحرارة  الجو  منخفضة، فقد يلاحظ الشخص  أن عروقه أصبحت أقل وضوحًا من قبل.

3. الجينات الوارثية 


اذا يمكن للعوامل والجينات الوراثية  أن تكون جينات الشخص  سبب من أسباب انتفاخ عروق اليد ،فقد يكون الأفراد  الذين لديهم أحد أفراد الأسرة المقربين مصابًا بانتفاخ عروق اليد أكثر عرضة للإصابة بعروق اليد المنتفخة.

4. عوامل أدت الي  التهاب الوريد 


توجد حالة تسمى التهاب الوريد  وهي المسؤولة عن انتفاخ عروق اليد عند عدد من الحالات ، وقد يظهر  التهاب الوريد  بسب وجود مرض صحي، مثل: العدوي -أضطراب المناعة الذاتية -الاصابة بالجروح والكسور أو الرضوض

5. الدوالي أو توسع الأوردة 


من المعروف والشائع ان  الدوالي أكثر ظهورا  في الساقين، لكنها  قد يظهر  في اليدين أيضًا، ما يجعله من أسباب انتفاخ عروق اليد وظهورها

وتظهر الدوالي بشكل عام  نتيجة عدم عمل الصمامات في أوردة اليدين بشكل صحيح، ويزيد الدوالي من صعوبة تدفق الدم بشكل سليم، الأمر الذي يتسبب في انتفاخ عروق اليد.

6.  زيادة ممارسة التمارين الرياضية 


يمكن أن تؤدي  زيادة ممارسة تمارين القوة إلى ارتفاع  ضغط الدم الشرياني، الأمر الذي قد يتسبب في تصلب  العضلات ودفع الأوردة إلى سطح الجلد، فتصبح عروق  اليد  منتفخة.

7.  كبر السن وشيخوخة الجلد 


كلما  تقدم السن يحتاج   إلى عناية إضافية مع تقدمها في السن،  اذا تتطلب اليدين اهتمام  في مرحلة الشباب في حال لم تقم بالعناية الجيدة ليديك خلال مرحلة الشباب، فقد ينعكس ذلك على مرحلة شيخوختك، إذ سترى عروق يدك منتفحة على الرغم من إجراءات الرعاية التي ربما تكون قد اعتمدتها مع تقدمك في السن.

8. الحمل 


مع بداية الحمل قد تتسبب زيادة الجسم بإمدادات الدم والمغذيات لتغذية الجنين في الرحم في زيادة تدفق الدم في عروقك بنسبة 20 إلى 40% أثناء الحمل ،وقد وقد تلاحظ الحامل  تورمًا في عروق يديك وفي الثدي والبطن والقدم 
ومن الجدير بالذكر، أنه ليس عليك القلق بشأن انتفاخ عروق اليد بسبب الحمل، إذ ستعود الأوردة في النهاية إلى طبيعتها بعد الولاد.

ماهو علاج انتفاخ عروق اليد؟


توجد عدد  من الاختيارات لعلاج انتفاخ عروق اليد ما بين وصفات طبيعية ووما بين بعض النصائح قبل اللجوء نهائياً  إلى طرق علاج طبية  وهي :

1-الاستئصال الوريدي بالليزر، ويتم خلاله تمرير ألياف ليزر كثيفة تشبه الشعرة في الوريد لإغلاق الأوردة المنتفخة.
2-استئصال الوريد المجهري.
3-العلاج بالتصليب الذي يتضمن حقن مادة كيميائية تسبب تندبًا في الوريد، وبالتالي إغلاقه
4-بعض مشاكل ظهور عروق اليد يمكن علاجها باتباع أنظمةٍ غذائيةٍ مناسبة تقدم للجسم والجلد كافة حاجتهما وتمنحهما حاجاتهما الأساسية بحيث يعود توازن الدهون والعضلات إلى حالته الأصلية وتنتهي المشكلة. 
5-تناول بعض العقاقير بإشراف الطبيب والتي تساعد على تضييق الاوعية الدموية وتقليل حجمها والتخفيف من تورمها وبروزها خارج الجلد.
6- الحلول الطبية غير الجراحية لحل مشكلة ظهور عروق اليد مثل الحقن كحل قبل اللجوء إلى التدخل الجراحي بشكل نهائي

يعتمد النوع الأول من الحقن على إزالة تجاعيد اليدين وترهلهما عن طريق حقن الفيلر ليحل مكان الطبقات التي تضاءلت من الجلد والدهون التي اختفت وبذلك يعيد الجلد لحالته السابقة ويرفعه عن العروق فيقل البروز.
الحقن الآخر هو تقنية العلاج بالتجلط وتعتمد على حقن العروق البارزة بمادةٍ تسبب انسدادها وتجلط الدم فيها ثم موتها واختفاءها وهو العلاج الأكثر شيوعًا في الوقت الحالي لتلك المشكلة.


كيف تظهر هذا العروق باليد ؟


فسيولوجيّاً فإنّ ظهورَ العروق واختفاءَها خاضعٌ لعمليّاتٍ مُعقّدةٍ في جسم الإنسان، مُعتمدةً في ذلك على المُؤثّرات الخارجيّة والداخليّة في الجسم. 
عصبيّاً: عن طريق الباروسيبتوز والكيموسيبتورز؛ وهي مُستقبلات حِسيّة للمُؤثّرات الخارجيّة تَقومُ بنقل الإشارة إلى الدّماغ إلى منطقةٍ الميدولا أوبلنغاتا تحديداً؛ إذ تقوم بدورها بالتحكّم بالنّبض وكميّة الدّم المَضخوخ في كلّ نبضةٍ وبالتّالي تَتَحكَّمُ بضغط الدّم والذي بدوره يقوم بإظهار العروق.
هرمونيّاً: عن طريق هرمونات الأبنفرين والنورإبينفرين الذّان يعملان على زيادة النّبض والانقباضيّة، ممّا يَزيد الضّغطَ فيزيد ظهور العروق على الجلد. أما هرمونَيّ الألدستيرون والأنتيديورتيك فيعملان على زيادة كميّة الدّم في العروق ممّا يجعلها أكثرَ بروزاً.
المضخّة العضليّة: بشكلٍ عامّ تقومُ العضلات في جسم الإنسان بمُساندة الأوردة في عَمَلها خاصّةً عضلةِ السّاق الخلفيّة في الأرجل؛ فعند انقباضها تقوم بالضّغط على الأوردة فتعمل على تسهيل حركة الدّم في الأوردة من الأطراف نحو القلب، ممّا يُؤدّي إلى إظهار العروق بشكل أوضح.
نسبة الأكسجين في الدّم: نقص الأكسجين في الدّم يُؤدّي إلى انقباض الأوعية الدمويّة مؤديّاً إلى بروزها.
عوامل فيزيائيّة: ارتفاع درجة حرارة الجلد يزيد من تَدفُّق الدّم في العروق عن طريق مُستقبلات المايوجينك.
عوامل كيميائيّة: الكدمات والالتهابات وما ينتُج عنها من تغيُّراتٍ كيميائيّةٍ، ممّا تزيد من انقباضيّة العروق.

تكلفة عملية تجميل اليدين من العروق ..

مثل اي عملية جراحية تجملية تختلف من طبيب للاخر فقد تختلف تكلفة عملية تجميل اليدين اعتمادا كبيرا على موقعك الجغرافي ومستوى خبرة طبيبك وطول جلسة العلاج الخاصة بعروق اليد. وفقا للجمعية الأمريكية لجراحي التجميل، في عام 2016 بلغ متوسط تكلفة جلسة علاج تجميل اليدين في الولايات المتحدة نحو 326 دولارا.

وربما تصل التكلفة إلى أقل من ذلك في بعض الدول الأخرى مثل تركيا التي تقدم نفس الخدمات بتكلفة تبدأ من 200 دولار. في المخطط الكبير للإجراءات التجميلية، تعتبر عملية تجميل اليدين صفقة نسبية. إنها عملية سريعة، وتوفر نتائج مرضية بشكل ثابت، ولا تتطلب وقتا طويلا للشفاء، وبمجرد علاج الأوردة العنكبوتية أو عروق اليد، فإنها تختفي بشكل دائم.

نصائح مهمة لتجنب وتقلل من  ظهور عروق اليدين :


عليك ممارسة التمارين الرياضية  لفقدان الوزن، ليتم إزالة الضغط عن الأوردة،وتناول الأطعمة الغنية بالألياف ، وتقليل  من الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم، وذلك لتقليل التورم الذي ينتج عن احتباس الماء في الأوردة. ارتداء الملابس الواسعة وتجنب لبس الملابس الضيقة لأنّها تضغط على اليدين، ومناطق الجسم المختلفة. تجنب الضغط على الذراعين، وتجنب الضغط عليها خصوصاً أثناء استخدام الكمبيوتر، وأخذ فترات من الراحة أثناء العمل.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان