تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

تكميم المعدة

مضاعفات ما بعد تكميم المعدة

مضاعفات ما بعد تكميم المعدة
مضاعفات ما بعد تكميم المعدة

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فأنت أكثر عرضة للإصابة بمثل هذه المشاكل الصحية الخطيرة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأنواع معينة من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

مرضي السمنة

يمكن أن يجعل فقدان الوزن للمريض أكثر صحة لأنه يمكن أن يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض مختلفة. لإنقاص الوزن، كل ما عليك فعله هو تناول كميات أقل من الطعام وممارسة الرياضة أكثر. لكن فقدان الوزن ليس دائمًا بهذه السهولة، خاصة إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة (بمؤشر كتلة جسم يصل إلى 60).

السمنة المفرطة وإنقاص الوزن 

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين حاولوا إنقاص الوزن من خلال النظام الغذائي وبرامج النشاط البدني ولكن دون جدوى، هناك عدد كبير من خيارات فقدان الوزن الجراحية داخل موقع عمليات. من بين جراحات إنقاص الوزن المختلفة، والمعروفة مجتمعياً باسم جراحة السمنة ، يعتبر استئصال المعدة- تكميم المعدة طريقة جديدة إلى حد ما لفقدان الوزن.

استئصال تكميم المعدة، والذي يسمى أيضًا تكميم المعدة، هو إجراء جراحي يتم فيه إزالة ما يقرب من 80-85 بالمائة من المعدة بطريقة رأسية. يتم ربط الحواف المفتوحة للجزء المتبقي من المعدة مع دبابيس جراحية، مما يشكل أنبوبًا شبيهًا بالموز أو غلافًا مما يخلق عملية تقييدية يشعر فيها المرضى برغبة أقل في الجوع.

وفقًا لأحدث الإحصائيات الصادرة عن جراحة السمنة (ASMBS) في عام 2021، يفقد المرضى ما بين 50-66 ٪ من إجمالي وزنهم بعد الخضوع لعملية استئصال المعدة. تمامًا مثل أي جراحة أخرى لعلاج البدانة، فإن استئصال تكميم المعدة له نصيبه العادل من المخاطر والمضاعفات المحتملة.

مضاعفات ما بعد العملية

قد يكون التسرب هو أكثر المضاعفات تدميراً من استئصال تكميم المعدة. يمكن أن يؤدي التسرب إلى مشاكل مزمنة وفي حالات نادرة الوفاة.

قد تتمدد المعدة المتروكة على مدى فترة من الزمن وهذا قد يؤدي إلى استعادة وزن المريض، وعند هذه النقطة يجب إجراء المرحلة الثانية من عملية إنقاص الوزن لتحقيق هدف الوزن - إما تحويل مسار المعدة أو تحويل الاثني عشر.

يعاني بعض الأشخاص من ارتجاع المريء بعد عملية تكميم المعدة.

يعتبر الغثيان والقيء والالتهاب الرئوي والنزيف الداخلي المفرط والعدوى حول الجرح والتهاب في بطانة المعدة من المضاعفات الرئيسية الأخرى المرتبطة بعملية استئصال تكميم المعدة.

الألم والكدمات والنزيف والتورم هي بعض الآثار الجانبية الطفيفة التي تظهر مباشرة بعد الجراحة والتي تختفي بعد أسابيع قليلة.

نظرًا لاستئصال جزء كبير من المعدة، فقد يعاني المرضى من نقص التغذية.

الرعاية اللاحقة للمريض 

هناك بعض العوامل التي تعتبر إلزامية للحفاظ على فقدان الوزن من خلال استئصال تكميم المعدة. تشمل هذه العوامل نمط الحياة والتغييرات الغذائية الجذرية.

بعد الجراحة، سيحتاج المرضى إلى الالتزام بعادات الأكل الصحية ، مثل تناول كميات صغيرة من الطعام ، وتناول عدة وجبات صغيرة في اليوم ، ومضغ الطعام جيدًا قبل البلع ، وشرب السوائل 30-45 دقيقة بعد الوجبات.

اتباع نظام غذائي 

اتبع نظامًا غذائيًا سائلًا في الأسبوعين الأولين، وانتقل تدريجيًا إلى نظام غذائي خفيف، ثم تدريجيًا إلى الأطعمة. تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، مثل اللبن المخفوق والمشروبات الغازية والشوكولاتة الساخنة، وكذلك الأطعمة الحارة والسائلة. 

يجب أن يكون الطعام الذي تختاره غنيًا بالفيتامينات. تجنب الاستلقاء أو الراحة بعد تناول الطعام لأنها قد تؤدي إلى ارتجاع المريء. يُنصح أيضًا بتناول فيتامينات متعددة وفيتامينات ب إضافية يوميًا.

الامتناع عن رفع أي أشياء ثقيلة لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل بعد الجراحة لأن ذلك قد يسبب ألمًا في البطن. ابدأ الأنشطة الروتينية بمجرد أن تتمكن من ذلك. قد تساعدك ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة بعد تكميم المعدة على تجنب استعادة الوزن. 

ابدأ في ممارسة الرياضة ببطء، وزد من مستويات نشاطك تدريجيًا. المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا خلال الأسابيع الأربعة الأولى بعد جراحة استئصال تكميم المعدة.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يرغبون في التخلص من الدهون العنيدة المتراكمة حول منطقة الوسط أن يمروا عبر تكميم المعدة في موقع عمليات. تكلفة تكميم المعدة في موقع عمليات هي الأرخص.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان