تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

5 طرق تصحيح عملية تحويل المسار

اليك أفضل 5 طرق تصحيح عملية تحويل المسار لعلاج فشل العملية

اليك أفضل 5 طرق تصحيح عملية تحويل المسار لعلاج فشل العملية
اليك أفضل 5 طرق تصحيح عملية تحويل المسار لعلاج فشل العملية

هل أجريت عملية إعادة تحويل مسار؟ هل زاد وزنك بعد جراحة المجازة؟ لا تقلق؛ لا يزال حل إنقاص الوزن الزائد موجودًا لدينا، وفي المقال التالي على موقع عمليات نتحدث عن أحد أفضل الحلول لعلاج فشل عملية تحويل مسار المعدة، أو زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار، والحل هو التصحيح. والتصحيح يعني إجراء عملية التصحيح، التي سنراجعها بالتفصيل، لذا تابعنا هنا عبر موقع عمليات.

هل يمكن تكرار (إلغاء) عملية إعادة تحويل المسار

؟ بالطبع يمكنك تكرار أو إلغاء إذا لزم الأمر، خاصة إذا كان مؤشر كتلة جسمك أعلى من 40، أو أعلى من 35، ولديك أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

متى يجب على المريض تصحيح عملية تحويل المسار؟

هناك العديد من المواقف التي قد تحتاج فيها إلى تصحيح عملية تحويل المسار للمريض، بما في ذلك المضاعفات الخطيرة أو فشل جميع العلاجات الرئيسية أو الأخطاء الجراحية السابقة.

 فيما يلي الأسباب الرئيسية لتصحيح عملية التحويل:

1- زيادة الوزن بعد جراحة تحويل المسار 

إذا لم تلتزم بنظامك الغذائي بعد جراحة تحويل المسار، فإن زيادة الوزن بعد جراحة تحويل المسار المعدية أمر طبيعي، لأن الغرض من اتباع نظام غذائي هو الحصول على كمية معينة من السعرات الحرارية للحفاظ على معدل فقدان الوزن مع تجنب مخاطر سوء التغذية. 

2- الإفراط في النظام الغذائي هو السبب الأبرز لاستقرار الوزن بعد العملية أو الزيادة.

 في حين أن سبب عدم فقدان الوزن قد يكون قلة ممارسة الرياضة والنشاط البدني، مما يعني بالضرورة ضرورة اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة. وفي هذه الحالة، إذا كانت عملية تم عمل عملية تحويل مسار مصغر يمكن أن يتحول المريض إلى عملية نقل المسار الكلاسيكية.

3- تمدد المعدة بعد عملية تحويل المسار

بسبب الإفراط في الأكل، تتوسع المعدة الجديدة وتزداد القدرة على الاحتفاظ بالمزيد من الطعام. ومع مرور الوقت، تتمدد المعدة، ويحتاج المريض إلى المزيد من الطعام لملء المعدة ، ويمكن أن تتمدد المعدة.

4- ارتجاع المريء بعد عملية تحويل المسار المصغر

بعد جراحة تحويل المسار المعدية، يتم استخدام جراحة المجازة المعدية الصحيحة للعلاج. يعد مرض الارتجاع المعدي المريئي بعد جراحة المجازة المعدية المصغرة أحد المخاطر الرئيسية والآثار الجانبية لهذه الجراحة، ويمكن علاجه دون تدخل جراحي، ولكن في بعض الحالات يكون التدخل الجراحي هو الحل لتصحيح جراحة تحويل المسار المعدية. تقلل جراحة تحويل المسار من سرعة امتصاص الأمعاء للطعام.

5- تدهور الحالة وسوء التغذية بعد تحويل المسار

مع اتباع نظام غذائي جديد، قد يعاني بعض الأشخاص من سوء التغذية. وبعد جراحة تحويل المسار، من خلال الحفاظ على تناول المعادن والفيتامينات، يمكن علاج المكملات الغذائية أو منعها في البداية. ومع ذلك، في المستقبل، قد يكون التدخل الجراحي هو الحل الأنسب لإلغاء جراحة المجازة.

6- حدوث خطأ جراحي أثناء عملية تحويل المسار الأُولى

إذا تم إجراء جراحة المجازة المعدية من قبل طبيب عديم الخبرة، فإن فرص حدوث أخطاء جراحية ستزداد بالطبع، مثل التوصيل غير الصحيح للأمعاء، وزيادة فرص التسرب بعد جراحة تحويل المسار، وغيرها من الأمور التي قد تؤدي إلى اختيار جراح عديم الخبرة.

7- مضاعفات بعد عملية تحويل المسار

الأخطاء يتم التعامل مع معظمها من خلال العمليات المتكررة، ويتم تغيير المسار. بعد جراحة تحويل المسار، قد يكون لديك فتق داخلي أو انسداد معوي أو تسرب معوي، وكلها تتطلب عادةً تدخلًا جراحيًا لعلاج وتصحيح جراحة تحويل المسار.

8- أسباب أخرى

عدم التعافي من مضاعفات السمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. منذ البداية، تم اختيار التقنية الخاطئة لإجراء العملية. ومن ثم حدوث فشل عملية تحويل المسار.

أفضل 5 طرق تصحيح عملية تحويل المسار

تختلف طرق تصحيح جراحة تحويل المسار المعدية باختلاف نوع المشكلة الموجودة لدي المريض. على سبيل المثال، يختلف علاج تمدد المعدة عن علاج ارتجاع المريء بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة. فيما يلي بعض طرق تصحيح جراحة المجازة المعدية:

1- عملية Stomaphy X

عملية Stomaphy X هي إجراء بسيط وغير جراحي أيضًا، حيث يتم إدخال جهاز صغير عن طريق الفم، ويقوم الطبيب بعمل طيات في جيب المعدة الخاصة بالمريض من أجل تقليل تمدد المعدة الخاصة بالمريض، وعلاج زيادة الوزن بعد جراحة تحويل المسار للمريض داخل موقع عمليات. كما يعمل الجهاز على تقليل الفتحة بين المعدة والأمعاء مما يبطئ مرور الطعام عبر المعدة للشخص المريض مما يجعل الشعور بالامتلاء أسرع.

2- عملية Rose

مثل سابقتها، لا يحتاج المريض إلى أي تدخل جراحي، بل يتم إدخال جهاز فقط عن طريق الفم، وذلك لتقليل قطر الفتحة بين المعدة والأمعاء، وله قدرة أكبر على التماسك من عملية   Stomphyلتحويل المسار.

3- حزام المعدة في تحويل المسار

عملية ربط المعدة للمريض، والتي يتم فيها علاج تمدد المعدة عن طريق وضع حزام قوي على المعدة لتقليل حجمها وتقليل كمية الطعام التي يمكن أن تمتصها معدة المريض.

تُستخدم هذه الطرق الثلاثة السابقة في علاج تمدد المعدة وزيادة الوزن بعد جراحة المجازة تحويل المسار لدي المريض، على الرغم من وجود بعض الطرق الأخرى لتصحيح جراحة تحويل المسار المعدية نتيجة لارتجاع المريء أو أي مضاعفات أخرى ، كما سيتضح لك الآن.

4- تضخم جيب المعدة

ربما يكون أحد الأسباب الرئيسية لارتجاع المريء بعد عملية تحويل المسار لدي المريض هو ضيق كيس المعدة، أو وجود بعض الطيات، واتساع كيس المعدة أو تخفيف الطيات الموجودة داخلها وهذا لكي تكون كطريقة لعلاج الارتجاع المعدي المريئي للمريض لتجنب اثار تحويل المسار.

5- التدخل الجراحي

تتطلب بعض الحالات المرضية تدخلاً جراحيًا لتصحيح عملية تحويل المسار وعلاج المضاعفات الناتجة عن تلك العملية ومنها ما يلي:

6- مرض الارتجاع المريئي بعد عملية تحويل المسار

في بعض حالات تحويل المعدة المصغرة، لا يتم التحكم في زاوية اتصال المعدة الجديدة بالأمعاء، مما يعني عودة العصارة المعوية إلى المريء، مما يسبب حرقة المعدة وصعوبة البلع وأعراض أخرى لارتجاع المريء بعد المسار المصغر. ويتم إجراء التدخل الجراحي لإعادة توصيل الأمعاء بالمعدة بشكل أكثر دقة.

7- فتق وانسداد معوي وتسرب

كما يتم علاج الفتق الداخلي وانسداد الأمعاء والتسريبات بالتدخل الجراحي السريع لمنع فشل عملية تحويل المسار أو تطورها إلى شيء أكثر خطورة.

8- ألم شديد في البطن

بعد جراحة تحويل المسار المصغر، يعاني عدد قليل جدًا من المرضى مما يُعرف بـ "متلازمة كاندي كان"، حيث يتسبب جزء غير فعال من الأمعاء في آلام شديدة في البطن مصحوبة بالغثيان للمريض، ويتم إزالة هذا الجزء بالمنظار لتصحيح عملية المجازة.

نصائح بعد تصحيح عملية إعادة تحويل المسار

  • اشرب الماء باستمرار.
  • مارس التمارين الخفيفة.
  • استمر في تناول المكملات الغذائية.
  • تأكد من البقاء على اتصال مع طبيبك.
  • حافظ على النظام الغذائي بعد إعادة تحويل المسار.
  • تجنب الإفراط في الأكل وتناول الأطعمة غير الصحية.

 

مخاطر تصحيح عملية تحويل المسار على المريض

كما هو الحال مع جراحة تحويل المسار، تزداد فرصة حدوث مضاعفات في الجهاز الهضمي بعد جراحة تحويل المسار، ومن أبرز مخاطر جراحة تحويل المسار:

  • نزيف
  • وجع بطن
  • الأديم الظاهر
  • عدوى بكتيرية
  • التهاب الجرح
  • التسريب المعوي
doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان